رئيس طاجيكستان يفوز بولاية رابعة

YK384 - Dushanbe, -, TAJIKISTAN : Tajikistan's President Emomali Rakhmon (R) shows identification papers as he votes at a polling station in Dushanbe, on November 6, 2013. Voters in Tajikistan, the poorest state in the former USSR, were set today to hand President Emomali Rakhmon an easy victory for a fourth term at the helm of his country bordering Afghanistan. AFP PHOTO / STR
undefined

فاز رئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف بفترة رئاسية رابعة مدتها سبع سنوات بحصوله على 83.1% من الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء، بعد منافسة خاضها مع خمسة منافسين غير معروفين كثيرا للجمهور، وغياب المعارضة الرئيسة.

وقالت اللجنة المركزية للانتخابات إن "المرشح إمام علي حصد 3.23 ملايين صوت، أي 83.1% من أصوات الناخبين".

وخاض الرئيس الطاجيكي الانتخابات ضد خمسة مرشحين غير معروفين وموالين له إلى حد كبير بعد استبعاد المنافس الوحيد الذي يمثل المعارضة.

ويقول مراقبون إن المرشحين الخمسة لم يكونوا سوى واجهة تستخدم لرفع شأن شخص آخر وللدلالة على تعددية الانتخابات.

وكانت منظمة الأمن والتعاون بأوروبا أشارت في تقرير لها إلى "عدم وجود حملة ظاهرة لمرشحين آخرين" باستثناء الرئيس المنتهية ولايته.

ويتولى إمام علي رئاسة الدولة منذ 1992، عندما أطاح بحكومة ائتلافية تم تشكيلها إثر سقوط الاتحاد السوفياتي، وسيمضي بولاية رابعة بموجب تعديلات أجريت عام 2003، تسمح له بالبقاء بالسلطة حتى عام 2020.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن إمام علي (61 عاما) يتمتع بشعبية ثابتة لأنه وراء السلم الذي يعيشه الطاجيك بعد حرب أهلية دامية بين السلطة و"حركة تمرد اسلامية" بتسعينيات القرن الماضي.

غير أن هذا البلد شهد في ظله تراجعا في الاقتصاد، أدت إلى مغادرة آلاف الطاجيك البلاد بسبب البؤس للعمل بالخارج وخصوصا إلى روسيا.

المصدر : وكالات