روسيا واليابان تعزّزان تعاونهما الأمني

Russia's Foreign Minister Sergey Lavrov (2nd L) and Defence Minister Sergei Shoigu (L) attend a joint news conference with Japan's Foreign Minister Fumio Kishida (2nd R) and Defence Minister Itsunori Onodera (R) following their first two-plus-two foreign and defence ministers meeting at the Iikura Guesthouse of the Foreign Ministry in Tokyo on November 2, 2013
undefined
اتفقت روسيا واليابان على تعزيز التعاون الأمني في آسيا والمحيط الهادئ، وتفاهم على إجراء مناورات بحرية لمكافحة "الإرهاب" والقرصنة.

وفي ختام لقاء مشترك لوزراء دفاع وداخلية البلدين اليوم السبت، قال وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا في مؤتمر صحفي إن البلدين اتفقا على تعزيز التعاون في مجال الأمن وعدم الاقتصار على الاقتصاد وتبادل الزيارات.

من جانبه اعتبر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن تحسين العلاقات العسكرية بين الجانبين يخدم مصلحة البلدين في مواجهة "الإرهاب" والسعي للتوصل لحل لأزمة كوريا الشمالية والقضايا الأخرى التي تشهدها المنطقة.

وأوضح لافروف أن بلاده دعت وزراء يابانيين لزيارة موسكو في 2014 لإجراء مزيد من المحادثات.

واتفق الطرفان على إقامة مناورات بحرية بين قوات الدفاع البحري اليابانية والبحرية الروسية بهدف محاربة "الإرهاب" والقرصنة، كما اتفقا على اطلاق محادثات الأمن الإلكتروني إضافة إلى توسيع المشاورات في مجالات الدفاع والأمن.

الصين وأميركا
ولم يشر أي من الجانبين للمخاوف إزاء تصاعد قوة الصين، وقال كيشيدا إن التعاون الأمني بين اليابان وروسيا لا يوضع في الاعتبار بسبب أي دولة أخرى.

وأبدت روسيا قلقها من تحرك اليابان لتعزيز التحالف الأمني مع الولايات المتحدة، بما في ذلك خطط نصب نظام رادار أميركي للدفاع الصاروخي في اليابان. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو "نقلنا بصراحة مخاوفنا بشأن مشاركة اليابان في نظام الدفاع الصاروخي العالمي الأميركي".

وتتنازع اليابان وروسيا على السيادة على جزر نائية، والتقى رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين أربع مرات في الأشهر الست الماضية، واتفقا في أبريل/نيسان على إحياء المحادثات لتسوية النزاع وعقد اجتماع على مستوى نواب الوزراء.

وحال النزاع بشأن الجزر الأربع التي يطلق عليها الروس جزر الكوريل الجنوبية ويطلق عليها اليابانيون الأراضي الشمالية، دون توقيع  الدولتين على  معاهدة سلام بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتعتبر طوكيو الجزر تابعة لها بموجب الاتفاقية الثنائية حول التجارة والحدود الموقعة فى عام 1855، بينما تؤكد موسكو أن الجزر انضمت إلى الاتحاد السوفيتى السابق وفقا لنتائج الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات