الصين: جماعة الإيغور وراء هجوم تيانانمين

WH2445 - Beijing, -, CHINA : Police cars block off the roads leading into Tiananmen Square as smoke rises into the air after a vehicle crashed in front of Tiananmen Gate in Beijing on October 28, 2013. Three people were killed when an SUV vehicle crashed into a crowd in Beijing's Tiananmen Square and burst into flames, state media said, as pictures showed a tower of smoke rising before the Forbidden City. CHINA OUT AFP PHOTO
undefined

اتهم مسؤول أمني صيني اليوم الجمعة جماعة من قومية الإيغور المسلمة بتنفيذ الهجوم الذي وقع في ميدان تيانانمين بالعاصمة بكين, وراح ضحيته خمسة أشخاص.

وقال عضو المكتب السياسي لشؤون الأمن الداخلي الصيني منغ جيان تشو إن حركة تركستان الشرقية الإسلامية تقف وراء الهجوم الذي وصفه بأنه "مدبر عمدا"، وهذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها بكين الجماعة بشن الهجوم.

وكانت سيارة قد اندفعت يوم الاثنين الماضي نحو حشد من المارة ثم اشتعلت فيها النيران على حافة ميدان تيانانمين الشهير، مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص كانوا في السيارة واثنين من المارة وأصيب العشرات.

ووصفت الحكومة الصينية الحادث بأنه "هجوم إرهابي", واعتقلت الشرطة خمسة أشخاص, وقالت إن "إسلاميين متشددين يشنون حملة جهادية".

وذكرت الشرطة أن السيارة المستخدمة في هجوم يوم الاثنين كان يقودها شخص يدعى عثمان حسن الذي يدل اسمه على أنه من الإيغور المسلمين.

وشددت السلطات الصينية إجراءات الأمن في بكين وإقليم شنغيانغ المضطرب في أقصى غرب البلاد.

ويطلق كثير من الإيغور على شنغيانغ اسم تركستان الشرقية, وعادة ما تلقي الحكومة بالمسؤولية عن تجدد موجات العنف هناك على "متطرفين يسعون إلى إقامة دولة مستقلة".

المصدر : رويترز