هولندا تعتذر لروسيا عن توقيف دبلوماسي

in; the; on; of; by; and; over; VAN; have; PRESIDENT; russian; moscow; diplomatic; police; AMBASSADOR; 09; arrested; russia; putin; dutch; EMBASSY; conflict; october; russians; DIPLOMAT; netherlands; demands; anp; hague; summoned; 2013; exterior; lex; lieshout; apologies; Scheveningseweg
undefined

اعتذرت الحكومة الهولندية رسميا اليوم الأربعاء لجمهورية روسيا الاتحادية عن توقيف الشرطة لدبلوماسي روسي في لاهاي أمس، واعتبر وزير الخارجية الهولندية أن حصانة الدبلوماسي الروسي قد انتهكت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الهولندية في رسالة إلكترونية إن "وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس اعتمادا على أقوال الشرطة توصل إلى نتيجة مفادها أن توقيف الشرطة للدبلوماسي الروسي تنتهك اتفاقية فينا، وعليه فإن هولندا تعتذر لروسيا الاتحادية".

وبهذا الاعتذار تكون الخارجية الهولندية قد وفت بوعدها حين قالت إنه إذا أثبت التحقيق أن ما تعرض له الدبلوماسي مخالف لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، فستقدم اعتذارها إلى روسيا.

وكانت الشرطة الهولندية طبقا لما أوردت السفارة الروسية في لاهاي قد دخلت منزل الدبلوماسي وضربته بعصا وقيدته وأوقفته بمفوضية الشرطة عدة ساعات في عطلة الأسبوع المنصرم.

وقد طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من هولندا تقديم "اعتذار" بعد حادث توقيف الدبلوماسي الروسي واحتجازه لساعات عدة، وفق موسكو.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن بوتين قوله في تصريح على هامش قمة آسيا والمحيط الهادي في بالي الإندونيسية "إنه انتهاك فاضح لاتفاقية فيينا، ننتظر توضيحات واعتذارات ومعاقبة المذنبين". وأوضح أن رد فعل موسكو سيكون وفقا لسلوك الطرف الهولندي.

بوتين: ما تعرض له الدبلوماسي الروسي انتهاك لاتفاقية فيينا (رويترز)
بوتين: ما تعرض له الدبلوماسي الروسي انتهاك لاتفاقية فيينا (رويترز)

اعتقال من البيت
وفي تفاصيل ما حدث، قال الدبلوماسي الروسي إن رجال الشرطة استخدموا القوة عند توقيفه لأنه حاول منعهم من دخول شقته، وأوضح أنهم طرقوا باب الشقة ولم يقدموا أي وثائق تثبت صفتهم.

وأشار إلى أنه شدد على صفته الدبلوماسية وحاول منع الشرطيين من دخول الشقة، لكنه ألقي أرضا وتم تقييد يديه وضربه بهراوة على رأسه، قبل أن يقتاد إلى مركز الشرطة حيث تبعه دبلوماسي آخر ليخرجه منه. وقال الدبلوماسي إنه يعاني الآن من ارتفاع ضغط الدم بسبب هذه الحادثة.

في المقابل، قالت إذاعة "إن أو أس" الحكومية بهولندا إن قوات الشرطة تابعت سيارة مشتبها بتورطها في حادث حتى مقر إقامة الدبلوماسي، وهناك تحدث لها الجيران عن مخاوفهم على سلامة طفلي الدبلوماسي.

واختارت روسيا وهولندا عام 2013 للاحتفال بالعلاقات التاريخية بينهما، غير أن تلك العلاقات شهدت توترا منذ توقيف سفينة غرينبيس "أركتيك سانرايز" التي ترفع العلم الهولندي بالمنطقة الروسية بالقطب الشمالي.

وأُوقف أفراد طاقم السفينة الثلاثون وبينهم 26 أجنبيا، واتهموا "بالقرصنة بمجموعة منظمة" -وهي جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن 15 عاما- وذلك بعد محاولتهم الصعود إلى منصة نفطية روسية تنديدا بمخاطرها على البيئة.

وأعلنت هولندا الأسبوع الماضي رفع دعوى قضائية ضد روسيا بموجب معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار.

المصدر : وكالات