تسرب جديد للمياه الملوثة بمحطة فوكوشيما

This handout picture taken and released by Tokyo Electric Power Co. (TEPCO) on October 3, 2013 shows a contamination water tank at TEPCO's Fukushima Dai-ichi nuclear plant in the town of Okuma, Fukushima prefecture. A new radioactive water leak has been discovered at Japan's crippled Fukushima nuclear plant and may have flowed into the Pacific Ocean, TEPCO said on October 3. AFP PHOTO / TEPCO
undefined
اكتشف تسرب جديد لمياه عالية التلوث بمحطة فوكوشيما النووية اليابانية المتعطلة للمرة الثانية هذا العام، وبعد نحو سنتين من تدميرها جراء زلزال 2011.

وتحتوى المياه المتسربة على مائتي ألف بيكريل لكل لتر من النظائر المشعة ومنها السترونتيوم-90. علما بأن الحد المسموح به من السترونتيوم هو 30 بيكريلا لكل لتر وفق شركة طوكيو إلكتريك باور التي تدير المحطة.

وتعود أسباب الحادثة إلى وجود ميل في أحد الخزانات مما أدى إلى تدفق المياه منه.

وكانت هذه الخزانات قد بنيت على عجل لتخزين مياه استخدمت في تبريد المفاعلات المعطوبة بموقع فوكوشيما دايتشي حيث انصهرت قضبان الوقود النووي ووقعت انفجارات هيدروجينية بثلات وحدات عقب الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي أحدثتها في مارس/آذار 2011.

وسبق أن وقع بالمحطة تسرب بثلاثمائة طن من المياه السامة في أغسطس/آب الماضي، وسرت مخاوف وقتها من وصول المياه المشعة إلى مياه البحر. 

غير أن المتحدث باسم الشركة التي تدير المحطة قال إن التسرب الأحدث اليوم الخميس بعيد عن سابقه.

المصدر : رويترز