باكستان: مئات المدنيين قتلوا بهجمات أميركية

An activist of Muttahida Sheri Mahaz burns US flag during a protest in Multan on July 7, 2012, against the recent US drone attack. A triple US drone attack on a militant compound in Pakistan's northwestern tribal area killed at least 15 insurgents late on Jyly 6, security officials said. AFP PHOTO / S S MIRZA
undefined
أبلغت باكستان الأمم المتحدة بأن مئات المدنيين الباكستانيين لقوا مصرعهم جراء الهجمات التي تشنها طائرات بلا طيار أميركية منذ عدة سنوات، وتشكل موضوع خلاف بين إسلام آباد وواشنطن.
 
وحسب الخارجية الباكستانية فإن نحو 2200 شخص قتلوا في هجمات شنتها طائرات بلا طيار أميركية خلال السنوات العشر الأخيرة، بينهم ما لا يقل عن أربعمائة مدني، بالإضافة إلى مائتي ضحية أخرى اعتبروا "غير مقاتلين محتملين".

وقال مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن إيمرسون إن الخارجية الباكستانية أبلغته بأنها سجلت ما لا يقل  عن 330 هجمة لطائرات بلا طيار منذ عام 2004 في المناطق القبلية، وهي منطقة مجاورة لأفغانستان وتعتبر ملاذا للمسلحين المحسوبين على تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

وحث إيمرسون الولايات المتحدة على نشر بياناتها الخاصة بعدد المدنيين الذين سقطوا ضحايا بسبب هجمات الطائرات بلا طيار التي تشنها بين الفينة والأخرى في المناطق القبلية بباكستان بذريعة مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وتعتبر الولايات المتحدة أن تطهير الملاذات الحدودية للمسلحين يمثل أمرا حاسما لإعادة الاستقرار إلى أفغانستان ولا سيما على خلفية انتهاء مهمة القوات الدولية التي تقودها واشنطن في ذلك البلد أواخر عام 2014.

نواز شريف سيبحث مع المسؤولين الأميركيين عدة قضايا بينها مكافحة الإرهاب(الفرنسية)
نواز شريف سيبحث مع المسؤولين الأميركيين عدة قضايا بينها مكافحة الإرهاب(الفرنسية)

زيارة شريف
ويتوقع أن يكون موضوع الهجمات الأميركية في باكستان حاضرا خلال زيارة رئيس وزرائها نواز شريف إلى واشنطن، حيث يتوقع أن يلتقي غدا الأحد وزير الخارجية جون كيري قبل أن يلتقي الأربعاء الرئيس باراك أوباما.

وتعتبر لقاءات شريف بالمسؤولين الأميركيين الأولى على هذا المستوى بين البلدين منذ عام 2009. وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية إن "هذه مناسبة لتعميق العلاقات، وهو موضوع نعمل عليه كثيرا خلال السنوات الأخيرة".

وأوضح المسؤول الأميركي أن المباحثات بين الطرفين ستتناول إلى جانب مسألة مكافحة الإرهاب، قضايا الاقتصاد والطاقة. ومنذ تولي شريف مهامه في يونيو/حزيران الماضي، أشادت واشنطن مرارا بجهوده الرامية إلى تعزيز السلام في المنطقة.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وإسلام آباد توترا منذ سنوات عديدة، إلا أنها تدهورت عام 2011 إثر الغارة التي شنتها قوة خاصة أميركية على الأراضي الباكستانية وتمكنت خلالها من قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

المصدر : وكالات