ثمانية قتلى بغارة أميركية بباكستان

Tribesmen gather at a site of a missile attack on the outskirts of Miranshah, near the Afghan border, October 12, 2008. Suspected U.S. drones fired two missiles on Saturday into a Pakistani region regarded as a safe haven for al Qaeda and Taliban militants, killing at least five insurgents, residents and an intelligence official said. REUTERS/Haji Mujtaba (PAKISTAN
undefined

قتل ثمانية أشخاص قالت مصادر أمنية إنهم من المسلحين وأصيب أربعة بصواريخ أطلقتها طائرات أميركية بدون طيار فجر الثلاثاء في منطقة قبلية شمال غرب باكستان.

واستهدفت الصواريخ الأميركية ما قالت إنهما قاعدتان للمسلحين في قريتي حيدر خيل وحاسوخيل على بعد حوالى 25 كلم شرق ميرانشاه عاصمة إقليم وزيرستان الشمالية على الحدود بين باكستان وأفغانستان، المعقل الأبرز لتنظيم القاعدة ومقاتلي طالبان الأفغان والباكستانيين.

وقال مسؤول أمني في ميرانشاه إن الهجومين وقعا بشكل متزامن وأسفرا عن مقتل أربعة مسلحين في كل من القاعدتين.

وأكد مسؤولان أمنيان في بيشاور وميرانشاه الهجوم بالصواريخ، لكنهما لم يؤكدا هوية القتلى الذين سقطوا، غير أن مسؤولا آخر رجح مقتل أحد العناصر النافذة في تنظيم القاعدة.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن 17 شخصا على الأقل قتلوا الأحد الماضي، وأصيب خمسة بجروح بعد أن أطلقت أربع طائرات استطلاع أميركية بدون طيار عشرة صواريخ على ثلاثة منازل في منطقة جندولا بإقليم جنوب وزيرستان الواقع على الحدود الأفغانية.

وتأتي الغارات بعيد مقتل القيادي البارز في حركة طالبان في جنوب وزيرستان الملا نذير في غارة لطائرة أميركية بدون طيار الأسبوع الماضي، وأدت إلى سقوط عشرة قتلى.

وشكلت الغارات التي تشنها الطائرات من دون طيار أحد أبرز أدوات الإستراتيجية العسكرية للولايات المتحدة، وزادت بدرجة كبيرة منذ تولى الرئيس باراك أوباما منصبه، فقد شنت واشنطن خمس هجمات فقط بطائرات بدون طيار عام 2007، ووصلت إلى ذروتها عام 2010 لتبلغ 117 هجوما، ثم تراجعت إلى 46 هجوما العام الماضي.

ووفق منظمة "ريبريف" فقد قتل نحو تسعمائة مدني في هذه الغارات منذ عام 2004.

وتدين باكستان علنا هذه الغارات وتعتبرها بمثابة انتهاك لسيادتها على أراضيها.

المصدر : وكالات