غلق المكتب المكلف بإغلاق سجن غوانتانامو

A picture made available on 12 October 2007, screened and cleared by the US Department of Defence officials, shows a US soldier stand in a guard tower overlooking Camp Delta on US Naval Base, Guantanamo Bay, Cuba 09 October 2007. The US Government currently maintains custody of approximately 340 enemy combatants in the 'Global War on Terrorism' at Guantanamo Bay, Cuba. EPA/SHAWN THEW THESE PICTURES HAVE BEEN SCREENED AND CLEARED BY U.S. DEPARTMENT OF DEFENSE OFFICIALS
undefined

أغلقت وزارة الخارجية الأميركية المكتب الإداري الذي كان يعمل منذ أربع سنوات على إغلاق السجن العسكري في غوانتانامو، حسب ما أعلن مسؤول أميركي أمس الاثنين، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق.

وسيكلف الدبلوماسي الأميركي دانييل فرد المناط بهذا الملف -بحسب الصحيفة التي استندت إلى مذكرة داخلية لوزارة الخارجية- من الآن فصاعدا بملف العقوبات الأميركية ضد إيران وسوريا، وستنتقل "مسؤولياته السابقة" إلى القسم القانوني في الوزارة.

وأكد مسؤول أميركي لوكالة الأنباء الفرنسية إغلاق المكتب الإداري الذي يترأسه دانييل فرد.

وكان هذا السفير الأميركي السابق في بولندا قد أوضح نهاية 2009 أن عمله يقوم على "إجراء حوار دبلوماسي مع حكومات خارجية حول إعادة أو إقامة أشخاص مسجونين في غوانتانامو".

وسجن غوانتانامو قاعدة عسكرية أميركية بكوبا تم تحويلها إلى معتقل منذ حوالي 11 عاما عقب أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وكما وعد الرئيس الأميركي باراك أوباما في بداية ولايته الأولى عام 2009 فقد صادق في يناير/كانون الثاني 2013 على قانون يمنع تمويل تحويل معتقلي غوانتانامو إلى الخارج وإلى داخل الولايات المتحدة مما يؤشر على أن إغلاق المعتقل لا يبدو قريبا على الأقل في الوقت الراهن.

ويضم سجن غوانتانامو 171 معتقلا، كثير منهم يشتبه في أن لهم صلات بحركة طالبان الأفغانية أو تنظيم القاعدة، وأدين خمسة فقط بجرائم في محاكم عسكرية في القاعدة ويجري احتجازهم بمعزل عن بقية المعتقلين.

المصدر : الفرنسية