قصف تركي لمواقع الأكراد بشمال العراق

Turkish military helicopters fly over a mountain in Yemisli, Hakkari province near the Iraqi border in southeastern Turkey, on October 22, 2011. Turkish military strikes have killed 49 Kurdish rebels in two days during a major offensive in the country's mainly Kurdish south, the army announced on October 22. The PKK listed as a terrorist organisation by Turkey and much of the international community took up arms for Kurdish independence in southeastern Turkey in 1984, sparking a conflict that has claimed some 45,000 lives.
undefined

أكدت تركيا أن طائراتها قصفت أمس أكثر من خمسين موقعا لمتمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وقال مصدر عسكري لم يكشف اسمه إن 16 مقاتلة من طراز "أف16" أقلعت مساء أمس من قاعدتها في ديار بكر جنوب شرق البلاد، وقصفت أهدافا في جبل قنديل شمال العراق على بعد 90 كلم من الحدود التركية.

وأضاف المصدر نفسه أن العملية استمرت ثلاث ساعات وأصابت أكثر من خمسين هدفا للمتمردين الأكراد.  

وكانت الطائرات التركية قد استهدفت أمس الاثنين 18 موقعا على الأقل لحزب العمال بشمال العراق، في أول غارات تنفذ منذ أسابيع، وبعدما بدأت أنقرة الشهر الماضي مفاوضات مع زعيم الحزب عبد الله أوجلان في سجنه.

وتقوم أجهزة المخابرات التركية منذ نهاية 2012 بمفاوضات مباشرة مع أوجلان الذي يقضي منذ 1999 حكما بالسجن المؤبد في سجن بجزيرة إيمرالي قرب إسطنبول.

وتقول الحكومة التركية إن هدف المفاوضات التوصل إلى تسوية يتم في إطارها نزع سلاح حزب العمال الذي يشن منذ عام 1984 تمردا تسبب في مقتل أربعين ألف شخص في جنوب شرق تركيا.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن منذ أسبوع أن العمليات العسكرية ضد القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني ستستمر طالما لم يضع الحزب أسلحته.

ووفقا لتقديرات تركية, فإن ما يصل إلى ألفين من عناصر حزب العمال يتخذون من جبال كردستان العراق معقلا لهم. 

المصدر : وكالات