مقتل خمسين بزلزال في الصين

Two buses make their way across a road full of fallen rocks after a series of earthquakes, one of them measuring magnitude 5.7, hit the area near Zhaotong municipality at the border of southwest China's Yunnan and Guizhou province on September 7, 2012. The US Geological Survey put the magnitude of the largest quake at 5.6 and said it struck at a depth of 10 kilometres, with the office of China Earthquake Administration announcing that around 20 persons were injured and six had died. CHINA OUT AFP PHOTO
undefined
لقي ما لا يقل عن خمسين شخصا وفق حصيلة غير نهائية حتفهم وجرح 150 آخرون اليوم الجمعة بزلزال متبوع بهزات ارتدادية ضرب جنوبي غربي الصين, وتسبب كذلك بأضرار مادية كبيرة حسب حصيلة رسمية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن وكالة الزلازل الصينية أن مركز الزلزال -الذي بلغت قوته 5.7 درجات على سلم ريختر- يقع عند الحدود بين مقاطعتي يونان وغيزو, وتلته هزات كان أعنفها بقوة 4.8 درجات.

من جهته, قدر المركز الأميركي للزلازل قوة الزلزال بـ5.6 درجات, وقال إنه وقع على عمق 9.8 كيلومترات.

كما نقلت الوكالة الصينية عن السلطات المحلية أن الزلزال وتوابعه ضربت مناطق ريفية أساسا, ودمرت جزئيا أو كليا ما يقرب من عشرين ألف منزل. وجل هذه المنازل الواقعة في مناطق ريفية مشيدة بمواد لا تتحمل الزلازل, وهو ما يفسر العدد الكبير المتضرر منها.

وقال مدير مركز الزلازل في مقاطعة يونان إن معظم القتلى سقطوا في منطقة يليانغ بالمقاطعة, مشيرا إلى إجلاء نحو مائة ألف شخص.

وتسببت الهزات الارتدادية في بعض المدن الواقعة في منطقة الزلزال في حالة ذعر بين سكان المناطق المتضررة إذ غادروا على عجل المنازل والمكاتب.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة إن نحو 700 ألف شخص تأثروا بالزلزال وتوابعه في يليانغ بمقاطعة يونان, وتحدثت عن إرسال فرق إنقاذ وشحنات من الخيام إلى المناطق المنكوبة.

وكان زلزال قوي ضرب في 2008 مقاطعة سيشوان الواقعة شمالي يونان مما تسبب حينها في مقتل تسعين ألف شخص دفن جلهم بين أنقاض منازلهم التي تتميز أيضا بهشاشة بنائها.

المصدر : وكالات