إلغاء قرار بناء مسجد في موسكو

Russian muslims pray in front of the main Mosque in Moscow, 23 October 2006, during the Eid al-Fitr (Uraza Bairam) celebration, the feast marking the end of the Muslim
undefined

ألغت بلدية موسكو اليوم الخميس قرارا ببناء مركز إسلامي ومسجد بأحد الأحياء في شمال غرب العاصمة الروسية بسبب معارضة سكان الحي.

وأوضح المكتب الإعلامي لبلدية موسكو في ختام اجتماع للجنة الأشغال أن "قرار رفض بناء هذا المجمع مرتبط بمعارضة قسم من سكان حي ميتينو". 

وكانت البلدية أعطت في وقت سابق موافقة أولية على بناء المركز الإسلامي والمسجد، لكنها عدلت عنها أخيرا غداة تظاهرة ضمت نحو ألفي شخص من سكان الحي معارضين لهذا المشروع. 

وفي اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، قال نائب الجمعية المحلية في ميتينو إنه أسيء اختيار الموقع لإقامة هذا المسجد "بسبب زحمة السير في هذا المكان"، حيث تقع مفوضية للشرطة ومركز طوارئ طبية وثكنة لرجال الإطفاء. 

وقال النائب فلاديمير ديميدكو إن "سكاننا سيحرمون من الوصول إلى أي من هذه الخدمات بسبب وجود عدد كبير من الأشخاص حول المسجد" إذا تم بناؤه في المكان المتوقع، مضيفا أن عريضة قدمت ضد تنفيذ المشروع ضمت أربعة آلاف توقيع. 

وأعلنت البلدية أن أجهزتها تبحث عن موقع آخر لبناء المركز الإسلامي والمسجد. 

وفي العام الماضي، ألغيت خطط لبناء مسجد في جنوب شرق موسكو وسط احتجاجات. ويوجد بالمدينة أربعة مساجد رئيسية لنحو مليوني مسلم.

المصدر : وكالات