باكستان تتهم أفغانستان بدعم قيادي بطالبان

epa01635447 Pakistan's Interior ministry chief Rehman Malik talks with journalists following his arrival in Quetta, the capital of Pakistan's restive Balochistan province on 14 February 2009. Malik travelled to Quetta on 14 February, to oversee efforts to secure the release of John Solecki, a UN worker who was kidnapped at gunpoint on 02 February by rebel group Balochistan Liberation United Front (BLUF) in Quetta. EPA/WAHEED
undefined

اتهم وزير الداخلية الباكستاني عناصر في الحكومة الأفغانية بدعم قائد كبير من حركة طالبان باكستان التي تقاتل للإطاحة بالحكومة الباكستانية، وهو ما نفته الحكومة الأفغانية بشدة.

وكان مسؤولون باكستانيون قد أكدوا أن القائد المدعو فضل الله هو العقل المدبر لغارات على قوات الأمن الباكستانية انطلاقا من أفغانستان، بعد أن فر قبل عدة سنوات بعد هجوم للجيش الباكستاني على معقله في وادي سوات.

وقال وزير الداخلية رحمن مالك -في مقابلة مع رويترز- "إذا كان شخص يعيش في منزل شخص وسألته من يعطيك الطعام ومن يوفر لك هذا المأوى وأنت تعرف أنه في أفغانستان". وأضاف "أعتقد أن بعض الشخصيات هناك تدعمه، ربما عناصر حكومية وربما غير حكومية".

وطالبت باكستان أفغانستان مرارا بتعقب فضل الله الذي يعبر مقاتلوه الحدود بالمئات وينصبون كمائن ويهاجمون نقاط التفتيش التابعة للجيش.

وكذّب المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية صديق صديقي صريحات وزير الداخلية الباكستاني، واصفا إياها بأنها "غير مسؤولة" و"لا أساس لها".

وأضاف "أفغانستان تتعرض لهجمات من ملاذات آمنة لمسلحين داخل باكستان، ونحن متأكدون تماما أن الملا فضل الله موجود في مكان ما بباكستان".

وفي هذه الأثناء، قال مسؤولون أمنيون إن أربعة أشخاص قتلوا الأحد وجرح 12 آخرون في تفجير وقع جنوب غربي باكستان.
 
ووقع الانفجار في منطقة فايز آباد بمدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان الذي يعاني من عنف عرقي.

 

المصدر : وكالات