افتتاح قمة أفريقيا والانقلابات بالصدارة

A still from a video shows armed Islamists patrolling in the streets of Gao on June 27, 2012. Algerian jihadists arrived in Gao on June 29, 2012 to reinforce Islamist fighters in the northern Mali city after they chased Tuareg rebels from the town they had jointly occupied for three months, sources said. The Islamist group which drove out the Tuareg in fighting that caused 20 deaths, the Movement for Oneness and Jihad in West Africa (MUJAO), along with AQIM and Ansar Dine (Defenders of Faith) have taken firm control of Mali's vast north. Ansar Dine leader Iyad Ag Ghaly arrived in the town on June 28, after the fighting a day earlier erupted between the Tuareg and Islamists resulted in the desert nomads being dislodged from all key positions in the city. AFP PHOTO
undefined
افتتحت القمة التاسعة عشرة للاتحاد الأفريقي اليوم الاثنين في العاصمة أديس أبابا، ومن المتوقع أن تفرض الانقلابات والصراعات نفسها بقوة على جدول الأعمال خلال الأسبوع المقبل وخاصة الأزمة في مالي.
 
وفي اليوم الأول للقمة ناقش المشاركون سبل تعزيز التجارة القارية، وألقى إيراستوس موينشا نائب رئيس الاتحاد الأفريقي الخطاب الافتتاحي الذي ركز على هدف إعداد الأسس الخاصة بمنطقة تجارة حرة في القارة بحلول عام 2017 .

وتناول موينشا أيضا الدور الذي يلعبه النمو الاقتصادي في المساعدة على تحقيق السلام والأمن بالقارة.

وأشار موينشا إلى أنه لا توجد دولة أو منطقة حققت تنمية دون الاندماج في الاقتصاد العالمي، وأكد أن التجارة هي وسيلة لتنمية القارة وأن المرأة تعد محركا رئيسيا لتعزيز التجارة.

وأقر المسؤول الأفريقي أن تعزيز التجارة في القارة السمراء ما زال يواجه صعوبات كبيرة، مثل غياب البنية التحتية وتطبيق سياسات تتعلق بالتجارة أو المنتجات.

ومن المتوقع وصول رؤساء الدول لحضور القمة قبل يومين من اختتامها في 16 يوليو/تموز. ومن بين هؤلاء القادة الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يتوقع أن يصل إلى إثيوبيا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

المصدر : وكالات