جوبا تدعو البشير لمشاركتها بذكرى الانفصال

The president of the Rebublic of South Sudan Salva Kiir (L) stands next to the President of Sudan Omar al Bashir (R) as they listen to the new national anthem of South Sudan during a ceremony in the capital Juba on July 09, 2011. South Sudan separated from Sudan to become the world's newest 193rd nation. AFP PHOTO/Roberto SCHMIDT
undefined
مثيانق شريلو-جوبا

وجهت دولة جنوب السودان دعوة للرئيس السوداني عمر البشير لمشاركتها في الاحتفال بالذكرى الأولى للانفصال. في هذه الأثناء أكد وزير الإعلام لدولة الجنوب برنابا مريال أن رئيس الدولة سلفاكير ميارديت سيلتقي نظيره السوداني على هامش قمة الاتحاد الأفريقي التي ستعقد في 9 يوليو/تموز الجاري.

فقد أكد الأمين العام لحكومة جنوب السودان أبدون أقاو أن سلفاكير وجه دعوة رسمية إلى البشير للمشاركة في احتفالات جوبا بالذكرى الأولى للانفصال عن السودان، مشيرا إلى أنهم وجهوا الدعوة كذلك لرؤساء كينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا.

وأضاف أقاو في تصريحات للجزيرة نت أنه رغم التوتر الذي يسود طبيعة العلاقة بين الخرطوم وجوبا فإن ذلك لا يمنع دعوة البشير لتك المناسبة. وأوضح أنهم لم يتلقوا الرد حتى الآن من الحكومة السودانية بشأن الدعوة.

وكان جنوب السودان قد أعلن انفصاله عن إدارة الخرطوم في 9 يوليو/تموز من العام الماضي بعد أن أسفر استفتاء  لتقرير المصير عن تصويت غالبية سكان دولة الجنوب على خيار الانفصال.

ويستعد شعب الدولة الوليدة للاحتفاء بمرور عام على تأسيس دولتهم، بينما ذكرت تقارير دولية واعترافات رسمية بأن أحدث دولة في العالم تعاني من ضائقة اقتصادية كبيرة ازدادت تفاقما بعد إقدامها على وقف إنتاج النفط الذي يدخل بنسبة 98% من موازنة الحكومة. إضافة إلى احتلالها المرتبة الرابعة ضمن دول العالم "الفاشلة".

من جهته أقر القائم بأعمال سفارة السودان في جوبا عوض الكريم عبد الكريم استلامه خطابا رسميا من وزارة خارجية جنوب السودان يحتوي على دعوة من سلفاكير للبشير لمشاركته في احتفالات دولة الجنوب.

وأضاف عبد الكريم للجزيرة نت "أرسلنا الدعوة، وننتظر ردا من الرئاسة السودانية حولها"، وتوقع أن يرد عليها حتى مساء السبت القادم.

لقاء الرئيسين
في غضون ذلك قال وزير الإعلام في حكومة جوبا برنابا مريال إنه من المؤكد أن يلتقي سلفاكير والبشير في محادثات رسمية على هامش قمة الاتحاد الأفريقي المقرر انعقادها الاثنين القادم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ولفت في حديثه للجزيرة نت إلى أن المحادثات بين الرئيسين ستناقش القضايا العالقة بين البلدين وسبل التوصل لتفاهمات حولها. وتابع "الحوار سيهدف إلى خلق بيئة من الاستقرار للمفاوضات التي تجري بين الدولتين".

المصدر : الجزيرة