إيران تنتقد عدم جدية القوى الكبرى

EU foreign policy chief Catherine Ashton (L) and chief Iranian nuclear negotiator Saeed Jalili (R) take part in the high-stakes talks on the controversial Iranian nuclear programme in Moscow, on June 18, 2012. Negotiators from Iran and world powers started today crunch talks in the Russian capital seen by some commentators as a final chance to solve the crisis diplomatically.
undefined

انتقد السفير الإيراني في الأمم المتحدة محمد الخزاعي القوى الغربية التي تتفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي، وقال إنها "ليست جادة بما يكفي" لحل الأزمة مع طهران، محذرا من مواجهة أخرى.

وقال الخزاعي في بيان للصحفيين بمقر البعثة الإيرانية "من الواضح بالنسبة لنا" أن بعض أعضاء مجموعة 5+1 (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا) "ليسوا صرحاء وجادين بما يكفي لإيجاد حل". وحذر من أنه إذا لم تسر المحادثات "كما ينبغي فإننا مقبلون على مواجهة أخرى".

وكانت محادثات وصفها مسؤولون بالمكثفة قد جرت في موسكو الشهر الجاري مع مجموعة 5+1 ولكن هذه المحادثات أخفقت من جديد في تحقيق انفراجة.

وقد أصر الإيرانيون مرارا على تخفيف العقوبات والاعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم، وهما شرطان لم تقبلهما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأشار الخزاعي إلى أن الأميركيين والأوروبيين قالوا إنهم سيزيدون الضغوط والعقوبات "ضدنا"، وهذا "يشير إلى عدم استعدادهم للمشاركة معنا في حوار هادف".

وأيد الخزاعي ما جاء في رسالة بعثها كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي لمنسقة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون تتحدث عما وصفتها بإجراءات غير بناءة، في إشارة إلى أن فرض عقوبات جديدة سيضر بالمفاوضات.

وقال جليلي في رسالته إن "أي لفتة تلحق الضرر بعملية بناء الثقة ستسفر عن نتائج عكسية".

صالحي أعرب في مكالمة مع نظيره الألماني عن أمله في نجاح محادثات إسطنبول المقبلة(الفرنسية)
صالحي أعرب في مكالمة مع نظيره الألماني عن أمله في نجاح محادثات إسطنبول المقبلة(الفرنسية)

تهيئة أرضية
وفي الإطار أعرب وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي ونظيره الألماني غيدو فسترفيله عن أملهما في أن يؤمن الاجتماع المقبل للطرفين في إسطنبول الأرضية لإحراز تقدم في المفاوضات.

وأكد الجانبان في مكالمة هاتفية أمس الجمعة على ضرورة استمرار المفاوضات بين إيران ودول 5+1 لتحقيق نتائج ملموسة.

وأعرب عن أملهما في أن يتمكن اجتماع الطرفين على مستوى الخبراء الأسبوع المقبل في إسطنبول من تهيئة الأرضية لإحراز تقدم في المفاوضات على مستويات أعلى.

وكانت المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران ودول 5+1 قد استؤنفت في أبريل/نيسان الماضي في إسطنبول، ووصفت بأنها إيجابية.

وعقدت إيران والدول الكبرى جولة ثانية من المحادثات في بغداد في مايو/أيار، ثم أعقبتها جولة ثالثة بموسكو في يونيو/حزيران.

المصدر : وكالات