أميركا تركز أسطولها في آسيا

US Secretary of Defense Leon Panetta speaks during the International Institute for Strategic Studies (IISS) 11th Asia Security Summit in Singapore on June 2, 2012. The United States will shift the majority of its naval fleet to the Pacific by 2020 as part of a new strategic focus on Asia, Pentagon chief Leon Panetta told a summit in Singapore on June 2. AFP
undefined

أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا اليوم السبت أن بلاده ستعيد نشر معظم أسطولها البحري في آسيا والمحيط الهادئ خلال السنوات الثماني المقبلة في إطار إستراتيجية عسكرية جديدة تتمحور حول آسيا.

وأوضح بانيتا -خلال منتدى أمني سنوي في سنغافورة- أنه بحلول عام 2020 ستعيد البحرية نشر قواتها من نسبة حوالي 50%-50% حاليا بين المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي إلى نسبة 60%-40% لصالح المحيط الهادئ.

ووفقا لهذه الخطة، سيتم الاحتفاظ بست حاملات طائرات مع نقل معظم السفن والغواصات الأميركية إلى المنطقة، حيث تضم البحرية الأميركية حوالي 285 قطعة، ينتشر نصفها حاليا في المحيط الهادئ.

ونفى بانيتا -خلال عرضه تفاصيل الإستراتيجية العسكرية الأميركية- أن يكون التحول في التركيز إلى المنطقة جزءا من محاولة أميركية لاحتواء الصين، وقال "أرفض هذا الرأي تماما، جهودنا لتجديد وتكثيف وجودنا في آسيا تتماشى بشكل كامل مع التطور والنمو في الصين".

وأضاف وزير الدفاع الأميركي أنه ملتزم ببناء علاقات "صحية ومستقرة وموثوق بها ومستمرة" بين القوات المسلحة في البلدين، مؤكدا أهمية دعم بكين لنظام قائم على القوانين لتوضيح الحقوق في المنطقة والمساعدة في حل الخلافات سلميا.

وخفضت الصين تمثيلها في المنتدى بالمقارنة مع العام الماضي عندما حضر وزير دفاعها والتقى وزير الدفاع الأميركي حينئذ روبرت غيتس، بينما يمثل الصين هذا العام نائب رئيس أكاديمية العلوم العسكرية.

وتأتي تصريحات بانيتا في بداية زيارة للمنطقة تستمر سبعة أيام يشرح خلالها للحلفاء والشركاء الإستراتيجية العسكرية الأميركية التي أعلن عنها في مطلع العام الحالي، وتدعو للتركيز على المحيط الهادئ.

وينظم هذا المنتدى -في شانغريلا بسنغافورة- المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية الذي يتخذ من لندن مقرا له، ويشارك فيه زعماء سياسيون وقادة عسكريون من 30 دولة.

المصدر : وكالات