مظاهرات تستبق قمة الناتو بشيكاغو

CHICAGO, IL - MAY 18: Police try to control protestors on outside the Prudential Building which houses the reelection headquarters for President Barack Obama during an impromptu demonstration that weaved its way through downtown on May 18, 2012 in Chicago, Illinois. This was the fifth day of protests in what is expected to be a full week of demonstrations as the city prepares to host the NATO Summit May 20-21. Scott Olson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined
تظاهر آلاف المحتجين الأميركيين الجمعة في شوارع شيكاغو، داعين إلى فرض ضرائب على التعاملات المالية في "وول ستريت"، وذلك قبل 48 ساعة من بدء قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في المدينة الأميركية.

ومنع المتظاهرون حركة المرور في قلب الحي المالي بشيكاغو، بينما أغلقت الطرق السريعة التي ستمر من خلالها مواكب القادة المشاركين في القمة يومي الأحد والاثنين.

وردد المحتجون -وسط حصار من جانب الشرطة- هتافات تطالب بفرض الضرائب على التعاملات المالية في "وول ستريت"، كما هتفوا "لمن الشوارع؟ شوارعنا!"، في حين تجمع المارة والتقطوا صورا للمظاهرة من على الأرصفة ومن خلال نوافذ المتاجر والمكاتب.

وبينما تصاعدت مخاوف من إمكانية تحول الاحتجاجات إلى أعمال عنف في المدينة، تعهد منظمو الاحتجاجات -التي شارك بها نحو ثلاثة آلاف شخص- والشرطة بعدم التصعيد أو إثارة أي قلاقل.

وشارك في الاحتجاجات مئات المتظاهرات من الممرضات اللاتي ارتدين قمصانا حمراء وقبعات حمراء، في إشارة إلى الرسوم التي يرغبن في تطبيقها قائلين إنه "حان الوقت ليدفع وول ستريت".

وبحسب موقع إلكتروني، فإن الهدف من هذا التحرك هو فرض "رسم بسيط على المالية العالمية يمكن أن يولد احتياطيات ضخمة لمكافحة الفقر ومكافحة التغير المناخي وأمراض تفتك سنويا بملايين الأشخاص".

وكان مقررا أن تستضيف شيكاغو قمة الدول الثماني الكبرى المنعقدة حاليا بالولايات المتحدة، إلا أنه تقرر نقلها إلى كامب ديفد على بعد نحو مائة كلم من العاصمة واشنطن.

ويتوقع أن تنظم مسيرة كبيرة إلى مركز المؤتمرات الذي سيستضيف القمة يوم غد الأحد.

المصدر : الفرنسية