حاملة طائرات أميركية تعبر هرمز

A F-18 Super Hornet is launched from the deck of the US Navy carrier USS Abraham Lincoln during the Foal Eagle exercises off Ulsan, South Korea, 30 March 2006. About 25,000 US troops and an undisclosed number of South Korean soldiers are participating in the maneuvers, dubbed RSOI and Foal Eagle, which began 25 March and was to wrap up on 31 March. AFP PHOTO/Lee Jin-man/POOL
undefined

عبرت حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن أمس الثلاثاء مضيق هرمز، في ظل تأكيد أميركي بأن طهران عززت وجودها في المنطقة وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية.

وأبحرت حاملة الطائرات أبراهام لينكولن التابعة للأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين عبر مضيق هرمز وخلفها المدمرة كيب سانت جورج.

وردا على سؤال لوكالة رويترز بشأن تهديد إيران بغلق المضيق، قال قائد المجموعة الهجومية التاسعة الأميرال تروي شوميكر "إذا استمعتم إلى كلام الإيرانيين فقد تعتقدون أن هناك بعض التوتر"، وأضاف أنه "من البديهي أن ننتبه لذلك عند مرورنا لكنني أعتقد أننا نعبر في إطار عملنا العادي".

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن هدفهم هو أن يبقوا الأمور في إطار الحرفية وفي إطار الأوضاع العادية.

وسبق لحاملة الطائرات الأميركية إبراهام لينكولن أن عبرت هرمز ودخلت الخليج العربي دون حوادث، في ظل تراجع إيران عن تهديداتها السابقة بالقيام بعمل إذا عادت حاملة طائرات أميركية إلى ذلك الممر المائي الإستراتيجي.

وكشف قائد القوات البحرية الأميركية في منطقة الخليج الأحد الماضي أن طهران عززت قواتها البحرية في الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية، لكنه أضاف أن بإمكان البحرية الأميركية منعها من إغلاق المضيق.

ويقوم الأسطول الخامس الأميركي بدوريات في الخليج ويملك دائما حاملة طائرات عملاقة واحدة على الأقل ترافقها عشرات من الطائرات وأسطول من الفرقاطات والمدمرات، ويقول  خبراء عسكريون إن الأسطول الخامس أقوى بشكل كبير من البحرية الإيرانية.

يذكر أن التوتر بين إيران والولايات المتحدة تصاعد في المدة الأخيرة على خلفية البرنامج النووي الذي جلب لطهران عقوبات أميركية وأوروبية جديدة.

المصدر : وكالات