السرطان يعاود الرئيس الفنزويلي شافيز

Caracas, -, VENEZUELA : This handout photo provided by the Presidencia shows Venezuala's President Hugo Chavez holding a crucifix in Caracas on 8 December, 2012. Venezuelan President Hugo Chavez said December 8 that his cancer has returned and he will have to return immediately to Cuba for another round of surgery to remove it. ---EDITORS NOTE---HANDOUT RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / PRESIDENCIA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS AFP PHOTO/PRESIDENCIA
undefined

يتوجه الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز مساء اليوم الأحد إلى كوبا لإجراء عملية جراحية أخرى لاستئصال أورام سرطانية بعد أن عاوده السرطان من جديد. الأمر الذي أثار شكوكا جديدة بشأن  مصيره ومستقبله ومستقبل ثورته في فنزويلا.

وقال شافيز مساء أمس السبت إن السرطان عاوده، ما سيتطلب تدخلا جراحيا جديدا في هافانا.

وأوضح شافيز عبر الإذاعة والتلفزيون بالقول "بسبب عوارض أخرى، قررنا مع الفريق الطبي القيام بفحوص، وللأسف أظهرت الفحوص السريعة وجود بعض الخلايا الخبيثة الجديدة".

وتقدم الرئيس الفنزويلي بطلب إلى الكونغرس من أجل الحصول على الإذن المطلوب من الناحية القانونية لكي يسافر. وكان شافيز قد عاد إلى فنزويلا يوم الجمعة بعد إجراء فحوص في كوبا.

مصير الثورة
وأجريت لشافيز ثلاث عمليات جراحية لإزالة أورام سرطانية في كوبا منذ منتصف العام الماضي، ومن المرجح أن تثير أنباء الجراحة الجديدة شكوكا جديدة بشأن مستقبله ومصير "ثورته" في فنزويلا.

‪نيكولاس مادورو عين من قبل الرئيس شافيز كخليفة محتمل له‬ (الفرنسية)
‪نيكولاس مادورو عين من قبل الرئيس شافيز كخليفة محتمل له‬ (الفرنسية)

وقال شافيز "إذا حدث أي شيء يجعلني عاجزا بأي شكل، فان موقع نيكولاس مادورو يسمح له بحكم الدستور" تولي الرئاسة بالنيابة قبل الدعوة إلى انتخابات جديدة وأضاف "ستنتخبون مادورو إذا أردتم اتباع رغبتي".

وعين الرئيس الفنزويلي نائبه نيكولاس مادورو كخليفة محتمل له، داعيا الفنزويليين إلى التصويت له إذا أصبح عاجزا عن ممارسة مهام الرئاسة.

وتعتبر هذه الأنباء ضربة كبيرة لأنصار شافيز الذين انتخبوه في أكتوبر/تشرين الأول لفترة جديدة تستمر ست سنوات.

وفاز شافيز -الذي يحكم فنزويلا منذ عام 1999- في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 55% من إجمالي الأصوات، ومن المقرر أن يبدأ فترة ولاية أخرى مدتها ست سنوات اعتبارا من يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات