طالبان باكستان مستعدة لحوار مشروط

epa03519092 A video grab made available to media on 28 December 2012 shows Hakimullah Mehsud (C) chief of Tehrik-e-Taliban Pakistan (Pakistani Taliban movement) as he shakes hands with Ihsanullah Ihsan the Taliban spokesman during a video recording at an undisclosed location near the Pak-Afghan border. The Taliban in Pakistan have offered a possible ceasefire on conditions including an apparent resumption of government support to Islamist rebels fighting in the disputed Himalayan region of Kashmir. The Taliban has been waging a deadly, five-year war against Pakistan because of its support for the US-led efforts against the insurgency in neighbouring Afghanistan as well as a crackdown on Islamist rebels inside Pakistan. EPA/--- BEST QUALITY AVAILABLE
undefined

أعلنت حركة طالبان باكستان أنها مستعدة للدخول في مفاوضات سلام مع إسلام آباد، لكنها ترفض التخلي مسبقا عن سلاحها. من ناحية أخرى، أعلن مسؤولون أمنيون أن أربعة مسلحين على الأقل يعتقد أنهم مقاتلون من حركة طالبان قتلوا الجمعة في غارات جديدة شنتها طائرات أميركية من دون طيار في منطقة قبلية شمال غرب باكستان.

وذكر زعيم حركة طالبان باكستان حكيم الله محسود -في شريط فيديو تلقت وكالة الأنباء الفرنسية نسخة منه- "من السخف أن يطلب منا تسليم أسلحتنا قبل الدخول في مفاوضات. نحن أحرار ومستقلون ومستعدون للتفاوض".

واشترط محسود أن تقطع الحكومة الباكستانية أولا علاقاتها مع واشنطن، وقال "إذا انخرطت باكستان في مفاوضات وظلت في الوقت نفسه عبدا للولايات المتحدة فهذا لن يؤدي إلى أي شيء لأن العبد لا يمكنه أخذ قرارات مستقلة".

ولم توضح حركة طالبان في أي يوم سجل هذا الفيديو، غير أن حديث محسود في الشريط عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف السبت الماضي نائب رئيس حكومة إقليم بيشاور بشير بلور وأدى إلى مقتله مع ثمانية أشخاص آخرين، يؤكد أن الفيديو بعد عملية الاغتيال هذه.

مقتل 4 مسلحين
على صعيد آخر، قال مسؤول أمني كبير إن أربعة مسلحين على الأقل يعتقد أنهم مقاتلون من حركة طالبان قتلوا الجمعة في غارات جديدة شنتها طائرات أميركية من دون طيار في منطقة وزيرستان شمال غرب باكستان.

وذكر المسؤول أن الصواريخ استهدفت منزلا في قرية غوربوز التي تبعد 65 كيلومترا عن ميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان.

وأضاف أن "الطائرات من دون طيار أطلقت صاروخين على منزل يبدو أنه مركز تدريب للمسلحين. وقتل أربعة منهم وأصيب آخران". وكان مسؤول آخر تحدث في وقت سابق عن ثمانية صواريخ.

وأوضح المسؤول الأمني "ليست لدينا أي معلومة عن هوية القتلى"، مشيرا إلى أن الجثث قد تفحمت بحيث يتعذر تعرّف هويات أصحابها.

يشار إلى أن واشنطن جعلت في السنوات الأخيرة من الغارات التي تشنها الطائرات من دون طيار إحدى أبرز إستراتيجياتها العسكرية لمكافحة ما تسميه "الإرهاب". وفي عهد الرئيس باراك أوباما، تكثفت هذه الغارات على حركة طالبان ومجموعات مرتبطة بالقاعدة في شمال غرب باكستان.

المصدر : الفرنسية