السجن مدى الحياة لأميركي بتهمة الإرهاب

The World Trade Center south tower (L) bursts into flames after being struck by hijacked United Airlines Flight 175, as the north tower burns following an earlier attack, in New York City in this September 11, 2001 file photo. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-year worldwide hunt for the mastermind of the Sept. 11 attacks.
undefined

حُكم على أميركي من أصل بوسني بالسجن مدى الحياة لدوره في التخطيط لشن هجوم انتحاري على مترو أنفاق مدينة نيويورك عام 2009 بناء على طلب أعضاء كبار في تنظيم القاعدة.

وقد أدانت هيئة محلفين اتحادية في بروكلين أديس ميدونجانين (28 عاما) في تسع تهم نسبت إليه، ومنها التآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل والتآمر لارتكاب عمل إرهابي وتوفير الدعم المادي للقاعدة.

وحث ممثلو الادعاء قاضي المحكمة الجزئية الأميركية جون جليسون على الحكم بأقصى عقوبة على ميدونجانين وهي السجن مدى الحياة، قائلين في طلب للمحكمة قبل إصدار حكمها إنه "ارتكب سلسلة من الجرائم البشعة التي استهدفت قتل وتشويه مواطنيه الأميركيين من أجل تغيير السياسة الخارجية الأميركية والانتقام منها".

وعندما سئل ميدونجانين عما إذا كان يريد التصريح بشيء تلا آيات من القرآن الكريم باللغة العربية، وألقى بعد ذلك كلمة عن معاناة المسلمين والفقراء في شتى أنحاء العالم، ونفى أي علاقة له بمؤامرة مترو الأنفاق.

وكان نجيب الله زازي شريك ميدونجانين في المؤامرة اعتقل في سبتمبر/أيلول 2009، قبل أيام من استعداد ميدونجانين وعضو ثالث في المؤامرة يدعى زارين أحمدزاي لتنفيذ ما سماه وزير العمل الأميركي إريك هولدر "واحدا من أخطر التهديدات الإرهابية" للولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأقر كل ممن زازي وأحمدزاي بأنهما مذنبان وشهدا ضد ميدونجانين خلال محاكمته، ومن المقرر أن يصدر الحكم على زازي (27 عاما) يوم 14 ديسمبر/كانون الأول وعلى أحمدزاي (27 عاما) في العاشر من مايو/أيار المقبل.

المصدر : رويترز