بيريز: مواقف روسيا حيال نووي إيران حازمة

Russia's President Vladimir Putin (R) and his Israeli counterpart Shimon Peres attend a news conference at the Kremlin in Moscow on November 8, 2012. Israeli President Shimon Peres on Thursday opened one of the world's biggest Jewish museums housed in a converted Moscow bus garage which tells the story of Russian Jews from Tsarist times through the horror of the Holocaust. AFP PHOTO
undefined
قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الجمعة إن المواقف الروسية حول البرنامج النووي الإيراني  "أكثر حزما بكثير" من الاقتناع السائد في إسرائيل، وذلك في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام لروسيا.

وأضاف بيريز -في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العسكرية في الطائرة التي أقلته إلى إسرائيل- إن "المواقف الروسية هي أكثر تعقيدا مما يُعتقد"، موضحا أنها تميل أكثر إلى الجانب الإسرائيلي حول عدد كبير من المسائل.

وكان بيريز بحث الخميس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال ساعة ونصف ساعة "التهديد الإيراني، والوضع في سوريا، ووسائل استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وكذلك العلاقات الإستراتيجية بين روسيا وإسرائيل"، حسب ما جاء في بيان لمكتبه.

وأضاف البيان أن لقاء بيريز وبوتين كان إيجابيا وفعالا، مشيرا إلى أن مستقبل وأمن إسرائيل يشكلان أهمية كبيرة للرئيس الروسي.

ونقل البيان عن الرئيس الروسي قوله إن روسيا "لديها تفهم عميق للطريقة التي يجب أن تتبع لحل هذه المسائل".

وترفض إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة باستمرار استبعاد اللجوء إلى الخيار العسكري لمنع إيران من تطوير قدراتها لبناء سلاح نووي.

وتنفي إيران نيتها امتلاك سلاح نووي، وتؤكد أن برنامجها النووي هو لتوليد الكهرباء ولاستخدامه في أغراض طبية فقط.

المصدر : الفرنسية