تركيا تجبر طائرة سورية على الهبوط بأنقرة

A Syrian passenger plane is seen after it was forced to land at Ankara airport on October 10, 2012. A Syrian passenger plane was forced to land in Ankara on Wednesday evening on suspicions that it was carrying weapons, Anatolia news agency reported citing officials. AFP PHOTO/ADEM ALTAN
undefined

ذكرت وسائل الإعلام التركية أن مقاتلتين حربيتين تركيتين أجبرتا مساء اليوم الأربعاء طائرة ركاب تابعة للخطوط السورية قادمة من العاصمة الروسية موسكو على الهبوط في مطار أسن بوغا بالعاصمة أنقرة للاشتباه في وجود أسلحة على متنها.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها إن إنزال الطائرة جاء بعد الاشتباه في أنها تحمل أسلحة، وأضافت المصادر أن الجهات الأمنية بالمطار تقوم حاليا بتفتيش دقيق للطائرة. 

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن وزارتي الخارجية والمواصلات التركيتين أصدرتا بيانا عاجلا حذرتا فيه الطائرات التركية من المرور في الأجواء السورية باعتبار أنها أصبحت غير آمنة. 

وأضاف المراسل أن وزارة المواصلات أمرت الطائرات التركية المتوجهة إلى دول عبر الأجواء السورية بالعودة فورا إلى أنقرة، مشيرا إلى أن طائرة تركية عادت إلى مطار آضنة بعد هذا الأمر.

وأشار إلى أن الجميع حاليا بانتظار ما ستتمخض عنه عملية تفتيش الطائرة السورية في مطار أنقرة.

في هذه الأثناء قال وزير الخارجية أحمد داود أوغلو في بيان "إن الأجواء السورية لم تعد آمنة وأحث الطيران المدني على عدم عبورها". وأضاف "نحن مصرون على منع مرور أي أسلحة عبر أجواء تركيا إلى النظام السوري".

وأشار في بيانه إلى ورود معلومات استخبارية عن شحنة "غير مدنية" على الطائرة السورية التي أجبرت على الهبوط. 

جنود أتراك على الحدود التركية السورية (الفرنسية)
جنود أتراك على الحدود التركية السورية (الفرنسية)

تحذير
وكان قائد أركان الجيش التركي حذر سوريا من رد أقسى إذا استمر قصف المناطق التركية الحدودية، ونقل التلفزيون التركي الحكومي "تي آر تي" عن قائد الأركان الجنرال نجدت أوزيل قوله "لقد رددنا (على القصف السوري) لكنه إذا استمر فإننا سنرد بقوة أكبر".

وكان الجنرال أوزيل يتحدث في أقجة قلعة، وهي بلدة تركية حدودية قتل فيها خمسة مدنيين أتراك الأربعاء الماضي بقذيفة سورية.

ومنذ الأربعاء سقطت أكثر من قذيفة سورية على مناطق تركية حدودية، دون وقوع ضحايا. وقد رد الجيش التركي في كل مرة تقع فيها قذائف بقصف مواقع سورية.

وقبل الجنرال نجدت، حذر الرئيس التركي عبد الله غل الاثنين من أن بلاده ستفعل كل شيء للدفاع عن نفسها، قائلا إن "أسوأ السيناريوهات تحدث في سوريا"، حيث تدور صدامات مسلحة عنيفة بين المعارضة المسلحة والنظام.

وقالت سوريا إنها تحقق في القصف، لكنها نفت اعتذارها لتركيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات