نووي سوريا يتصدر اجتماع الذرية

: Delegates wait on June 6, 2011 for the opening of the International Atomic Energy Agency's (IAEA) board of governors conference at agency headquarters in Vienna .

مندوبو الدول الأعضاء بالذرية بدؤوا اليوم اجتماعاتهم في فيينا (الفرنسية)

بدأ مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم اجتماعاته في فيينا التي تستمر أسبوعا، ويتوقع أن يتصدر الملف النووي السوري جدول أعماله، في وقت دافع فيه المدير العام للوكالة يوكيا أمانو عن قراره بنشر تقييمه الأخير بأن سوريا حاولت بناء مفاعل نووي سري في موقع صحراوي ناء بدير الزور.

وتسعى الولايات المتحدة لإحالة الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي للنظر فيه في اجتماع الوكالة.

ويصر دبلوماسيون غربيون على أن مصداقية الوكالة على المحك بعد تقريرها الذي خلص إلى أن الموقع السوري الذي قصفته إسرائيل عام 2007 كان مفاعلا نوويا، في حين يتردد أعضاء آخرون في الوكالة في تأييد هذه الخطوة بسبب الاضطرابات السياسية التي تعصف بسوريا حاليا.

أمانو أكد أن دمشق لم تتعاون مع الوكالة الذرية رغم منحها الوقت الكافي (الفرنسية)
أمانو أكد أن دمشق لم تتعاون مع الوكالة الذرية رغم منحها الوقت الكافي (الفرنسية)

عدم تعاون
يأتي ذلك بينما أبلغ أمانو جلسة مغلقة لأعضاء الوكالة بأن الحكومة السورية منحت وقتا كافيا للتعاون الكامل فيما يتعلق بموقع دير الزور، لكنها لم تتعاون بالشكل المطلوب.

وقال أمانو إن الوكالة حصلت على ما يكفي من المعلومات التي تقودها للقول إنه ليس من مصلحة أي أحد إبقاء الوضع بشأن هذا الملف مفتوحا إلى ما لا نهاية.

وأكد أنه واثق من النتائج التي توصلت إليها الوكالة، ويتطلع للمزيد من العمل مع سوريا لتسوية القضايا المعلقة.

وتنفي سوريا أن يكون لديها أي نشاط نووي سري، لكنها لم تقدم أي دليل لإثبات ذلك، ولم تسمح للوكالة بالتحقق بنفسها من المزاعم المتعلقة بهذا الملف.

المصدر : وكالات