بن لادن ترك قيادة العمليات قبل مقتله

REUTERS/ Saudi dissident Osama bin Laden is seen speaking to journalists at an undisclosed place in Afghanistan, in this file picture taken December 23, 1998. Osama bin Laden is dead and his body has been recovered by U.S. authorities, U.S. officials said on the night of May 1, 2011.

قال مسؤول أميركي الأربعاء إن الوثائق التي عثر عليها في منزل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في أبوت أباد في باكستان تبين أنه لم يكن يلعب أي دور في قيادة عمليات القاعدة قبل فترة من مقتله.

وذكر المسؤول، الذي سمح له بدراسة تلك الوثائق وطلب عدم ذكر اسمه، أن زعيم القاعدة "لم يكن منذ فترة طويلة مشاركا في إدارة شؤون المنظمة".

وجمعت القوات الخاصة الأميركية نحو مائتي مفكرة ودفتر بالإضافة إلى أجهزة حاسوب ومفاتيح ذاكرة خارجية، من المنزل الذي كان يعيش فيه بن لادن مع عائلته في أبوت أباد، قبل مقتله في عملية لهذه القوات مطلع مايو/أيار.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوثائق التي جمعوها تعبر في معظمها عن مواقف عامة مثل "علينا مواصلة الهجوم على الولايات المتحدة" أو "هل يمكننا أن نثق بالشباب الصوماليين؟".

وأضاف أن بن لادن كتب في مفكرة صغيرة غلافها أزرق بتاريخ فبراير/شباط  2010 متسائلا بشأن ترفيع قائد بدل قائد آخر قتل في غارة لطائرة استطلاعية، ولكنها لا تتضمن شيئا عن إدارة عمليات القاعدة.

وقال إن ثلث الأغراض التي نقلها كوماندوز البحرية الأميركية هي عبارة عن أغراض خاصة، وتتحدث على سبيل المثال عن جهود كانت تبذلها إحدى زوجاته للعثور على زوج لإحدى بناته.

وأضاف "على أي حال، ولأسباب أمنية لم يكن يستقبل الموفدين سوى مرة أو مرتين في الشهر، كيف تتوقعون أن يدير الشبكة في مثل هذه الظروف؟".

وقال "القائد الفعلي لعمليات القاعدة والذي كان يتولى شؤونها اليومية هو عطية عبد الرحمن" معتبرا أن مقتله مثل انتصارا لأميركا وخسارة لا تقدر بثمن للتنظيم.

وقتل هذا الليبي الملقب بالمصراتي نسبة لبلدة مصراتة، يوم 22 أغسطس/آب في غارة نفذتها طائرة أميركية بدون طيار في منطقة وزيرستان القبلية شمال غرب باكستان.

المصدر : الفرنسية