الهند تقتل قائد المتمردين الماويين

Villagers gather near the remains of a police jeep in Jhitkahiyan village on October 23, 2010 after suspected Maoist rebels triggered a land mine as a police vehicle drove past, killing six officers. The policemen were returning to their base late October 22 during security preparations for the upcoming local elections. The Maoist rebels have called for a boycott of the polls and have put up posters in the district ordering people not to vote. AFP PHOTO

قرويون هنود يعاينون سيارة للشرطة هاجمها مسلحو حركة التمرد الماوية (الفرنسية-أرشيف) 

أعلنت الحكومة الهندية مقتل القائد العسكري للمتمردين الماويين كوتيشوار راو في غابة بشرق البلاد بيد قوات الأمن أمس الخميس، وهو ما يعد ضربة قوية لهؤلاء المقاتلين الذين يسيطرون على حزام من الأراضي الغنية بالمعادن يمتد عبر الهند.

وتعد الحكومة حركة التمرد الماوية المسلحة أكبر تهديد أمني داخلي وتلقي بالمسؤولية على كوتيشوار راو المعروف باسم كيشنجي في مقتل عشرات من أفراد الشرطة.

وأوضحت وزارة الداخلية الهندية أن كيشنجي قتل في تبادل لإطلاق النار أثناء عملية استهدفت القبض عليه، وقال وزير الداخلية أركيه سينغ "أفاد ضباط في الموقع بأنه القائد الماوي كيشنجي، وهم متأكدون بنسبة 99% أنه كيشنجي".

ويقول الماويون إنهم يقاتلون من أجل حقوق الفقراء والفلاحين الأجراء ويتهمون الحكومة الاتحادية بأنها لا تهتم بتحسين مستوى معيشتهم.

ويستفيد الماويون من سخط ملايين الفقراء الذين لا تصل إليهم فوائد انتعاش الاقتصاد الهندي الذي سجل نموا بلغ 5.5% العام الماضي وهم يسيطرون على حزام ضيق من أراضي الغابات الغنية بالمعادن يمتد في 22 من ولايات الهند الـ28، لكن نفوذهم يبقى مقصورا إلى حد كبير في الريف والبلدات الصغيرة.

المصدر : رويترز