إعصار يضرب جنوبي الصين

REUTERS / Local residents search for usable belongings at their destroyed houses after a flood hit Malong county of Qujing, Yunnan province June 27, 2010. Workers struggled to repair a broken dyke in south China where persistent heavy rains and devastating floods have so far left at least 379 people

عادة ما تتعرض الصين لفيضانات وأعاصير في هذه الفترة من العام (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر إعلامية إن جنوبي الصين تعرض اليوم الخميس لثاني إعصار في أسبوع, مما عطل حركة الملاحة والطيران بسبب الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

وزادت حدة العاصفة المدارية تشانثو لتتحول إلى إعصار بعد أن تجمعت فوق بحر الصين الجنوبي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن الإعصار ضرب شبه جزيرة ليتشو في إقليم غوانغدونغ بالقرب من الطرف الشمالي الشرقي لجزيرة هاينان بعد ظهر الخميس.

وأضافت الوكالة أن الملاحة من جزيرة هاينان وإليها توقفت بالفعل, وألغيت العشرات من رحلات الطيران ولجأ أكثر من 26 ألف زورق صيد إلى موانئ هاينان, فيما حذرت الحكومة السكان ونصحتهم بالبقاء داخل المنازل وإغلاق الأبواب والنوافذ.

وقالت الحكومة الصينية أمس الأربعاء إن 701 شخص على الأقل قتلوا منذ بداية العام بسبب الأمطار الغزيرة التي اجتاحت أجزاء كبيرة من جنوبي ووسط الصين, كما اعتبر 347 شخصا في عداد المفقودين.

وأثار نطاق الدمار -الذي ألحقته الأمطار وتوقعات الأرصاد بمزيد من الأمطار الغزيرة- المخاوف من وقوع كارثة كبيرة بمستوى فيضان نهر يانغتسي عام 1998 حين قتل أكثر من أربعة آلاف شخص.

وقالت الحكومة الصينية إنها الآن أفضل استعدادا لمواجهة مثل هذه الكوارث, بينما قال رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو في تصريحات نشرت في صحف اليوم إن الوضع خطير ودعا لبذل المزيد من جهود مكافحة الكوارث.

المصدر : رويترز