مصرع العشرات بانفجارات في لاهور

Pakistani devotees stand beside the bodies that lie on the floor after the suicide bomb attacks at the Saint Syed Ali bin Osman Al-Hajvery shrine, popularly known as Data Ganj Bakhsh in Lahore on July 2, 2010. At least 25 people were killed on July 2 in three suicide attacks at the tomb of an Islamic saint in the eastern Pakistani city of Lahore, police said. AFP

لقي 35 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 175 آخرون بعضهم في حالة حرجة، في ثلاثة انفجارات وقعت بالقرب من مزار ديني في مدينة لاهور شرقي باكستان مساء الخميس.
 
ونقل مراسل الجزيرة عن مسؤول حكومي في لاهور قوله إن انفجارين وقعا داخل المزار، بينما وقع الانفجار الثالث خارجه، ولا تزال الشرطة التي فرضت طوقاً أمنياً على المنطقة تحقق في ملابسات الحادث.
 
ونقلت محطة جيو الباكستانية عن مسؤوليْن محلييْن قولهما إن انتحارييْن فجّرا نفسيهما داخل المزار.
 
ووقعت الانفجارت أثناء وجود مئات الزوار في مزار الصوفي الفارسي سيد علي هاجويري في وسط المدينة، ويعرف المزار باسم داتا دربار بخش.
 
وأضاف المراسل أن الانفجارات وقعت أثناء اكتظاظ المزار -وهو مسجد في نفس الوقت- بالمريدين من أهل إقليم البنجاب وعاصمته لاهور.
 
وأشار إلى أنه لم يتم توجيه الاتهام لأي جهة، إلا أن الأصابع تتجه إلى حركة طالبان باكستان، لا سيما أن هناك اتهامات لرجال أعمال في البنجاب بالانضمام للتحالف ضد ما يسمى الإرهاب.
 

undefinedالأعنف
وقال المراسل إن هناك معلومات تشير إلى أن هذه الانفجارات هي الأعنف في باكستان، إذ لم تقع سابقا ثلاثة تفجيرات متزامنة وفي مكان واحد.
 
وتعاني لاهور من أعمال عنف متكررة وقعت خلال الأشهر الأخيرة، حيث خلفت التفجيرات 256 قتيلا منذ مارس/آذار العام الماضي.
 
وقد أدان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني التفجيرات الأخيرة ووصفها بالوحشية، وأمر حكومة البنجاب المحلية بملاحقة المسؤولين عنها.
 
وأكد جيلاني في تصريحات له "التزام حكومته بمحاربة الإرهاب للقضاء عليه بأي ثمن"، مشيرا إلى أن "الإرهابيين ليس لديهم اعتبار لدين أو معتقد".
 
كما ندد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري بالتفجيرات، وقالت المتحدثة باسمه فرحناز أصفهاني إن "المتطرفين سيتم طردهم".
المصدر : الجزيرة + وكالات