زعيم يميني رئيس لوزراء التشيك

Leader of the TOP 09 party Karel Schwarzenberg (L) speaks to the leader of the Civic Democrasts (ODS) Petr Necas (C) prior to a televised debate between the candidates

نيكاس (يمين) يترأس الحزب المدني الديمقراطي (الفرنسية-أرشيف)

عين الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس الاثنين زعيم الحزب المدني الديمقراطي اليميني بيتر نيكاس رئيسا جديدا للوزراء وكلفه تشكيل الحكومة الجديدة.

 
ويجري الحزب المدني الديمقراطي حاليا محادثات ائتلاف مع حزبين آخرين ينتميان إلى يمين الوسط هما "توب 09″ و"حزب الشؤون العامة" الشعبي بعد أن حصلت الأحزاب الثلاثة مجتمعة على 118 مقعدا من بين مائتي مقعد في الانتخابات التي أجريت في 28 و29 مايو/أيار الماضي ببرامج وعدت بالتقشف ومحاربة الفساد.
 
وعلى الأحزاب الثلاثة الاتفاق على مجموعة من السياسات قبل أن تتوصل إلى اتفاق لتشكيل الائتلاف.
 
وسيظل رئيس الوزراء المنتهية ولايته يان فيشر رئيسا للحكومة حتى يقدم نيكاس (45 عاما) حكومته المقترحة والتي قال إنه يعتزم إنجاز مشاورات تشكيلها قبل السابع من يوليو/تموز المقبل لتتولى شؤون البلاد قبل منتصف الشهر نفسه حتى تتمكن من إعداد موازنة عام 2011.
 
وفور تعيين الحكومة سيكون أمامها ثلاثون يوما لاجتياز تصويت البرلمان بالثقة فيها.
 
وكانت حكومة فيشر قد قدمت استقالتها الجمعة الماضية بعد أكثر من عام قضته في السلطة، إلا أنه طلب منها تسيير أمور البلاد التي يبلغ سكانها نحو 10.5 ملايين نسمة لحين تسلم الحكومة الجديدة مهامها.
المصدر : وكالات