تحقيق: خطأ وراء مقتل مدنيين أفغان

A wounded Afghan man is attended to at a hospital after a U.S.-led air strike in Kandahar, Afghanistan May 22, 2006. Aircrafts from a U.S.-led force in Afghanistan attacked Taliban strongholds in the south of the country on Monday and may have killed up to 50 of the insurgents, a military spokesman said. Residents of the area said up to 35 civilians were killed.

قال بيان عسكري أميركي إن تحقيقا كشف أن "خطأ بشريا" أدى إلى مقتل 23 مدنيا أفغانيا قبل نحو ثلاثة أشهر إثر غارة أميركية استهدفت قافلة أفغانية.
 
وتوصل التحقيق إلى أن الطائرات الأميركية تعاملت مع القافلة المدنية -المكونة من ثلاث سيارات وتحمل نحو 30 مدنيا- على أنها قافلة لمقاتلي طالبان وأطلقت عليها قذائف وصواريخ.
 
وأضاف البيان أن العاملين بمركز التحكم في الطائرات بدون طيار "عديمي الخبرة" تعاملوا مع المعلومات التي تؤكد أن القافلة مدنية "بتجاهل أو قللوا من أهميتها" مشيرا إلى أن قرار القصف اتخذ بناء على تحليل صور أرسلتها طائرات بدون طيار.
 
وكانت الطائرات الأميركية قد قصفت في 21 فبراير/ شباط الماضي قافلة من ثلاث سيارات مدنية في ولاية دايكوندي وسط أفغانستان, مما أدى إلى مقتل 23 مدنيا من بينهم نساء وأطفال.
 
وقد أثار الحادث موجة غضب عارمة ضد القوات الأجنبية في أفغانستان, مما جعل قائد قوات التحالف الجنرال ستانلي ماكريستال يعتذر شخصيا للرئيس الأفغاني حامد كرزاي.
 
يُذكر أن إحصائيات منظمة الأمم المتحدة تشير إلى أن قوات التحالف قتلت خلال عام 2009 أكثر من ستمائة مدني أفغاني 60% منهم قضوا بغارات جوية.
المصدر : وكالات