لندن: إيران تعتقل خمسة بريطانيين

afp/ British Foreign Secretary David Miliband holds a joint press conference with his Saudi counterpart Prince Saud al-Faisal in Riyadh on April 8, 2009


أعلنت بريطانيا أمس الاثنين أن خمسة من مواطنيها اعتقلوا في إيران بعدما فقدوا أثناء رحلة لهم من البحرين إلى دبي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ورجحت وزارة الخارجية البريطانية احتمال أن يكون البريطانيون الخمسة قد ضلوا طريقهم عن غير قصد ودخلوا المياه الإقليمية الإيرانية أثناء توجههم للمشاركة في سباق للقوارب بين دبي ومسقط.

وعبر وزير الخارجية ديفد ميليباند في بيان له عن أمله في إيجاد حل عاجل للقضية، وقال إن مسؤولي وزارته أجروا على الفور اتصالات مع السلطات الإيرانية في لندن وطهران للحصول على إيضاحات منها والسعي إلى حل عاجل للمسألة.

وأعاد هذا الحادث إلى الأذهان الأزمة الدولية التي وقعت في مارس/آذار 2007 في أعقاب احتجاز إيران 15 من عناصر البحرية الملكية البريطانية إثر دخولهم المياه الإقليمية الإيرانية، حيث احتجزتهم مدة 13 يوماً قبل أن تخلي سبيلهم.

كما خيم التوتر على العلاقات بين بريطانيا وإيران في السنوات الأخيرة بسبب سلسلة من القضايا أهمها برنامج طهران النووي، إضافة إلى الاتهامات الإيرانية بتورط بريطانيا في أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات