خامنئي: شعب إيران لا يعترف بصداقة الشعب الإسرائيلي

afp : Iran's supreme leader Ayatollah Ali Khamenei delivers his specch under a portrait of the late founder of Islamic Republic, Ayatollah Ruhollah Khomeini, during the weekly
خامنئي قال إن مشكلة بلاده مع "مغتصبي أرض فلسطين" (الفرنسية)
 
أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية أن شعبه لا يعترف بصداقة الشعب الإسرائيلي لأنه لا يعترف به أصلا, منتقدا تصريحات لأحد مساعدي الرئيس محمود أحمدي نجاد بهذا الشأن, واعتبرها "كلاما غير منطقي".
 
وقال خامنئي في خطبة الجمعة بطهران إن "القول بأننا أصدقاء مع الشعب الإسرائيلي, مثل باقي شعوب العالم, قول غير منصف وغير منطقي".
 
وأضاف أن الشعب الإسرائيلي هو من "يسكن المستوطنات وهم من تسلحهم الحكومة الصهيونية ضد الفلسطينيين" مشيرا إلى أن بلاده ليس لديها مشكلة مع اليهود أو المسيحيين أو من يعتنقون أي ديانة أخرى لكن مشكلتها مع "مغتصبي أرض فلسطين".
 
وأوضح المرشد الأعلى أن "شخصا أدلى بتصريح بشأن الناس الذين يسكنون إسرائيل وكان تصريحا غير دقيق" داعيا إلى إنهاء الخلاف والجدل في هذه  المسالة.
 
كما أشار إلى أن الانقسامات العامة في إيران يمكن أن تستغل من قبل معارضي نظام الجمهورية الإسلامية.
 
وكان رحيم مشائي نائب الرئيس الإيراني صرح في يوليو/تموز الماضي بأن طهران "صديقة للشعب الإسرائيلي" وكرر نفس التصريحات الشهر الماضي مؤكدا أنه "لا يكن أي عداوة ضد الشعب الإسرائيلي".
 
وفي نفس السياق دافع أحمدي نجاد عن نائبه قائلا إن "مشائي يخدم الشعب والحكومة منذ ثلاثين عاما ولم يستخدم أبدا عبارة الشعب الإسرائيلي ولن يستخدمها أبدا".
 
ونفى الرئيس الإيراني وجود مشكلة مع الأمم الأخرى "لكن ما يتعلق بالكيان الصهيوني فنحن لا نعترف بحكومة ولا بأمة إسرائيلية".
المصدر : وكالات