رئيس تايوان الجديد يمتدح تعقيب الصين على تنصيبه

Taiwan's incoming President Ma Ying-jeou is surrounded by reporters after he met with a group of Chinese US scholars in Taipei on May 19, 2008,

مايينغ جيو اعتبر أن تعليقات الصين على تنصيبه كانت ودية (الفرنسية)

تبادل الرئيس التايواني الجديد مايينغ جيو إشارات الود مع القيادة الصينية مجددا في مؤشر إلى اتجاه العلاقات بين البلدين إلى مزيد من الانفراج.

وعلق جيو اليوم على تصريحات لمدير مكتب العمل مع تايوان في الحزب الشيوعي الصيني تشين يون لين بمناسبة خطاب تنصيبه بأنها "ودية" وتعبر عن "إرادة طيبة" معربا عن أمله في استئناف المفاوضات بين البلدين "لوضع القضايا ذات الاهتمام المشترك على جدول الأعمال".

وكان جيو المؤيد للتقارب الدبلوماسي والاقتصادي مع الصين قد أقسم قبل يومين اليمين الدستورية بعد شهرين على فوزه في الانتخابات الرئاسية على مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الذي حكم البلاد لمدة ثماني سنوات.

وكان يون لين قد أشار في وقت سابق اليوم إلى أن البلدين يقومان بتحضيرات متشابهة لاستئناف الاتصالات المباشرة بينهما، معربا عن أن أمله بأن تمنح "العلاقات المتقاطعة فرصة نادرة للصينيين".

ومعلوم أن تايوان انفصلت عن الصين بعد حرب أهلية عام 1949 وأعلنت استقلالها الذي لم تعترف به سوى بعض الدول الصغيرة، في حين سعت بكين لمناهضة تكريس هذا الاستقلال أملا في إعادة توحيد البر الصيني مع الجزيرة الواقعة قبالتها.

"
أكد المسؤول الصيني أن بلاده لن تتخلى عن سياستها القائمة على توحيد البلدين سلميا مضيفا أن بكين تمد غصن زيتون إلى الفريق التايواني المنادي بالاستقلال
"

وشدد يون لين في بيان نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة على ضرورة "إقامة الثقة المتبادلة" بين الصين وتايوان وتحييد المسائل المثيرة للخلاف والاختلاف.

تمسك بالتوحيد
وأكد المسؤول الصيني أن بلاده لن تتخلى عن سياستها القائمة على توحيد البلدين سلميا مضيفا أن بكين تمد غصن زيتون إلى الفريق التايواني المنادي بالاستقلال.

يشار إلى أن البلدين كثفا تبادل الإشارات الإيجابية منذ انتخاب مايينغ جيو، حيث وجه الرئيس هو جنتاو دعوة إلى زعيم الحزب الحاكم في تايوان لزيارة بكين الاثنين المقبل.

واتفق البلدان على تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما اعتبارا من يونيو/حزيران المقبل، مع العلم أن السياح الصينيين يتدفقون بمعدل ثلاثة آلاف يوميا إلى تايوان، وتصل قيمة استثمارات رجال الأعمال التايوانيين في الصين إلى مائة بليون دولار.

وقامت الشركات وبعض مواطني تايوان بدورها بإرسال مواد إغاثة وصلت قيمتها إلى 107 ملايين دولار أميركي للمتضررين من زلزال سيشوان، وهو ما امتدحه يون لين في بيانه اليوم.

المصدر : وكالات