زعيم المعارضة بزامبيا يطعن في نتائج الانتخابات

r_Zambia's main opposition leader of the Patriotic Front Michael Sata addresses the media after casting his ballot in Lusaka October 30, 2008. Zambians voted for a successor

محامو مايكل ساتا قدموا مذكرة الطعن أمام المحكمة الجمعة (رويترز-أرشيف)

قدم زعيم المعارضة في زامبيا مايكل ساتا الجمعة طعنا أمام المحكمة في نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، وأعلن فيها فوز روفيا باندا الذي كان يشغل منصب الرئيس بالوكالة.

ونقلت وكالة رويترز عن وينتر كابيمبا، محامي حزب الجبهة الوطنية الذي يتزعمه ساتا، قوله إن مذكرة الطعن التي تقدم بها تطالب بإعادة فرز الأصوات، مضيفا أنه يدرس بعض المستندات الأخرى التي سيقدمها أمام المحكمة الأسبوع المقبل.


حكومة جديدة
ومن المنتظر أن يعلن باندا الجمعة عن حكومته الجديدة وعن الخطوط العريضة لخطته الاقتصادية.

وكان باندا –الذي أدى اليمين الدستورية منذ حوالي أسبوعين- وعد بمواصلة سياسات سلفه ليفي موانواسا التي حافظت على معدل نمو بنسبة 5% منذ سنة 2002.

وتعهد الرئيس في خطاب تنصيبه خلفا لموانواسا الذي توفي في أغسطس/ آب الماضي إثر أزمة قلبية، بمحاربة الفساد والفقر والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية.


السلطات منعت مظاهرة لأنصار حزب الجبهة الوطنية الذي يتزعمه ساتا (الفرنسية-أرشيف)
السلطات منعت مظاهرة لأنصار حزب الجبهة الوطنية الذي يتزعمه ساتا (الفرنسية-أرشيف)

منع التظاهر
ومن جهة أخرى منعت السلطات مظاهرة كانت المعارضة تنوي تنظيمها السبت بالعاصمة لوساكا للاحتجاج على نتائج الانتخابات.

وفي وقت سابق رخصت السلطات لهذه المظاهرة، لكنها تراجعت عن ذلك بعد أعمال عنف حدثت الخميس في مدينة كيتوي ثانية كبريات مدن البلاد.

وقال المسؤول بالشرطة دانييل كاسوندي "طلبنا منهم عدم التظاهر لأن الوضعية الحالية في البلاد غير مناسبة لمثل هذه الأحداث".

ويوم الخميس اعتقلت الشرطة 38 شخصا بعد مظاهرة تخللتها أعمال عنف إثر اعتقال قس وصحفي مواليين للمعارضة، وهاجم المتظاهرون مركزا للشرطة وقطعوا الطرقات.

المصدر : وكالات