جبال قنديل حصن طبيعي لحزب العمال الكردستاني

AFP (FILES) A Kurdish female Peshmerga fighter carries her weapon while walking in the foothills of the Qandil Mountains located along the Iraq-Iran border, 05 May 2006. To rid Iraq of
تقع جبال قنديل على بعد 120 إلى 150 كم شمال مدينة أربيل -عاصمة إقليم كردستان العراق- وتمتد من الأطراف الجنوبية الشرقية من تركيا إلى الحدود مع إيران.
 
ويتمركز عناصر حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي في مناطق وعرة في جبال قنديل التي تشكل حصنا طبيعيا منيعا لهم.
 
وتعرف المنطقة الجبلية بغاباتها الطبيعية الكثيفة وتلالها المرتفعة ووديانها العميقة ما يشكل عاملا مساعدا للمتمردين في حال وقوع حرب عصابات.
 
وقد حالت طبيعة المنطقة أمام وصول الجيش العراقي إليها. لكن مقاتلين موالين لسلطات إقليم كردستان العراق يتمركزون على مداخلها.
 
ولا يعرف العدد الحقيقي لعناصر حزب العمال المنتشرين في هذه الجبال فيما تتحدث التقارير عن وجود ما بين ثلاثة آلاف وخمسمئة إلى خمسة آلاف مقاتل.
 
وكان الجيش التركي شن ثلاث غارات كبيرة استهدفت جبال قنديل بين عامي 1995 و1997 لكنها لم تنجح في إرغام المتمردين الأكراد على مغادرة هذه المنطقة الوعرة.
 
فقد شارك أكثر من 35 ألف جندي تركي بين مارس/آذار ومايو/أيار 1995 في عملية كانت تستهداف عناصر الحزب في جبال قنديل.
 
كما قامت أنقرة مجددا بين مايو/أيار ويوليو/تموز 1997 بعملية استهدفت القضاء على عناصر حزب العمال بقوات بلغت نحو ثلاثين ألف جندي.
 
وجددت تركيا استهداف متمردي حزب العمال بين سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه بمشاركة آلاف الجنود الأتراك.
 
ولكن العمليات العسكرية الثلاث فشلت في الحد من نشاط حزب العمال الذي تهدد أنقرة الآن باستهدافه مجددا.
المصدر : الفرنسية