إيران تعلن تطوير أسرع صاروخ تحت الماء في العالم

Russian-made Sam-6 surface-to-air missiles are seen in front of a portrait of Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei at a war exhibition to commemorate the 1980-88 Iran-Iraq war at Baharestan square, south of Tehran 25 September 2005. Saudi Arabia is concerned that US policies are helping Iran make inroads in Iraq through the Shiite community, raising fears Tehran may yet seek to extend its influence into Sunni-led Gulf neighbors. AFP PHOTO/ATTA KENARE
 
أعلنت إيران تطوير ما قالت إنه أسرع صاروخ تحت الماء في العالم, جربته بنجاح في اليوم الثالث من مناورات عسكرية ضخمة على سواحل الخليج العربي.
 
وقال الجنرال علي فادافي نائب قائد القوات البحرية في الحرس الثوري للتلفزيون الإيراني إن سرعة الصاروخ 360 كلم في الساعة" ويملك رأسا حربية قوية جدا بحيث يمكنه ضرب الغواصات, وحتى إذا اكتشفته السفن الحربية المعادية, فإنه لا يمكنها تفاديه بسبب سرعته الكبيرة".
 
غير أن السرعة التي تحدث عنها الجنرال فادافي هي السرعة ذاتها التي يملكها الصاروخ الروسي VA-111 شكفال المطور في 1995, والذي يعتقد أنه الأسرع في العالم إذ تتجاوز سرعته ثلاثة إلى أربع مرات سرعة الطوربيد, دون أن يعرف ما إذا كان الصاروخ الإيراني نسخة مطورة عنه.
 
ويأتي الإعلان عن تطوير الصاروخ -الذي لم يذكر اسمه- بعد ثلاثة أيام فقط من الإعلان عن تطوير صاروخ آخر يمكنه تفادي الرادار وتدمير عدة أهداف في مرة واحد بسبب تعدد رؤوسه, أطلق عليه اسم "فجر 3", ووصف بأنه سلاح دفاعي.
 
ويأتي تطوير الصاروخين في وقت ازدادت فيه الأزمة مع الولايات المتحدة وأوروبا بخصوص البرنامج النووي الإيراني، بعد أن منح مجلس الأمن إيران شهرا للالتزام بقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف كل أنواع الأنشطة الحساسة.
المصدر : وكالات