نص قرار مجلس الأمن الدولي 1718 ضد كوريا الشمالية

AFP/The United Nations Security Council meets on peace and security during the 61st session of the United Nations General Assembly 20 September 2006, at UN headquarters in New York. AFP

مجلس الأمن يعاقب كوريا الشمالية طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يحمل رقم 1718 وينص على فرض عقوبات على كوريا الشمالية، بعدما أعلنت أنها أجرت تجربة نووية في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وفي ما يلي نص القرار الذي كانت وراءه الولايات المتحدة وصادق عليه أعضاء مجلس الأمن الـ15 بالإجماع.

"بناء على الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ومتخذا تدابير بموجب المادة 41" فإن مجلس الأمن الدولي:

– يدين التجربة النووية التي أعلنتها كوريا الشمالية في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2006.

– يطالب كوريا الشمالية بعدم إجراء تجربة نووية أخرى أو إطلاق صاروخ باليستي.

– يطالب كوريا الشمالية بالعودة فورا عن إعلانها الانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي.

– يقرر وجوب أن تعلق كوريا الشمالية كل أنشطتها المتصلة ببرنامجها للصواريخ الباليستية.

– يقرر وجوب أن تتخلص كوريا الشمالية من أسلحتها النووية ومن برنامجها النووي بشكل كامل وقابل للتحقق ولا مجال للتراجع عنه.

– يقرر وجوب أن تقوم كوريا الشمالية بتدمير أسلحتها الأخرى للدمار الشامل وبرامجها للصواريخ الباليستية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا مجال للتراجع عنه.

– يقرر وجوب أن تمنع كل الدول الأعضاء تسليم وبيع أو نقل بشكل مباشر أو غير مباشر (…) الدبابات والآليات المصفحة وأنظمة المدفعية الثقيلة والطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والسفن الحربية والصواريخ أو أنظمة الصواريخ (…) والمنتجات الفاخرة إلى كوريا الشمالية.

– يقرر وجوب أن توقف كوريا الشمالية تصدير (المعدات العسكرية) ووجوب أن تقوم كل الدول الأعضاء بمنع شراء هذه المعدات.

– يقرر وجوب أن تقوم كل الدول الأعضاء بمنع توفير المساعدة التقنية والنصائح المرتبطة (بالمعدات العسكرية) لكوريا الشمالية، عبر مواطني (تلك الدول) أو انطلاقا من أراضيها.

– يقرر وجوب (…) أن تجمد كل الدول الأعضاء فورا الصناديق والأرصدة المالية والموارد الاقتصادية الأخرى (…) التي يملكها أشخاص أو جهات اعتبارية (…) على صلة أو قدمت مساعدة إلى البرنامج النووي وبرامج أخرى لأسلحة الدمار الشامل لكوريا الشمالية، بما في ذلك عبر وسائل غير قانونية.

– يقرر وجوب أن تتخذ كل الدول الأعضاء التدابير الضرورية لمنع دخول أو مرور أشخاص (…) يعتبرون مسؤولين (…) عن برامج نووية وصواريخ باليستية وبرامج أخرى لأسلحة الدمار الشامل لكوريا الشمالية، إلى أراضي (تلك الدول).

– يقرر وجوب أن (…) تتعاون الدول الأعضاء في تفتيش الحمولات المتجهة إلى كوريا الشمالية أو الصادرة منها (…) لمنع تهريب الأسلحة النووية والكيميائية أو البيولوجية.

– يدعو كوريا الشمالية إلى العودة فورا إلى المفاوضات السداسية دون شروط.

المصدر : الفرنسية