القضاء البريطاني يشرع في محاكمة أبو حمزة المصري

أبوحمزة المصري - ناشط إسلامي من أصل مصري
يتوقع أن تبدأ في لندن غدا الثلاثاء محاكمة أبو حمزة المصري الإمام السابق لمسجد فينسبري بارك اللندني، الذي تطالب الولايات المتحدة بتسليمه، أمام المحكمة الجنائية بتهمة التحريض على الحقد العنصري والقتل والإرهاب.
 
وكان من المنتظر أن تنطلق المحاكمة اليوم الاثنين لكنها أرجئت إلى الثلاثاء لأسباب فنية تتعلق بتسجيل الجلسة في سجل المحكمة الجنائية المعروفة بأولد بيلي.
 
وتنظر المحاكمة المقرر أن تستمر ثلاثة أسابيع في التهم الـ16 التي يوجهها القضاء البريطاني لأبو حمزة لكنها لن تبحث طلب التسليم الأميركي الذي لا يمكن بحثه إلا لاحقا.
 
والتهمة الرئيسية الموجهة إلى أبو حمزة في إطار قانون مكافحة الإرهاب البريطاني للعام 2000 الذي أعيد النظر فيه إثر هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة تتعلق بحيازة مستند يتضمن معلومات "مفيدة لشخص يرتكب عملا إرهابيا أو يعد لارتكابه".
 
كما يواجه الإمام المصري تهما بالتحريض على قتل غير المسلمين واللجوء إلى التهديد والإهانة أو العنف للتحريض على الحقد العنصري أو إلى تسجيلات فيديو أو تسجيلات صوتية للهدف نفسه.
 
وأبو حمزة المصري (47 عاما) البريطاني من أصل مصري ملاحق في الولايات المتحدة بـ11 تهمة أبرزها احتجاز 16 سائحا غربيا رهائن في اليمن في ديسمبر/ كانون الأول 1998.
 
وقد حكم على عشرة رجال بينهم ابن أبو حمزة نفسه بالسجن في اليمن في إطار هذه القضية التي أسفرت عن مقتل أربعة من الرهائن.
 
كما تتهم واشنطن أبو حمزة بمحاولة إقامة معسكر تدريب للقاعدة في ولاية أوريغون الأميركية (شمال غرب) من أكتوبر/ تشرين الأول 1999 إلى مطلع 2000.

المصدر : الفرنسية