نواب أوروبيون يدعون لإلغاء قانون الحجاب الفرنسي

f: Young girls demonstrate outside Strasbourg's education authority to protest against the ban on the Islamic headscarf and other "conspicuous" religious insignia in state schools 01 September 2004.


دعا خمسة نواب أوروبيين الحكومة الفرنسية إلى إعادة النظر في قانون حظر ما يسمى الرموز الدينية البارزة ومنها الحجاب الاسلامي في الأماكن العمومية ولاسيما المدارس.

وقال الموقعون على البيان إن القانون الفرنسي يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان، مؤكدين على حق كل رجل وكل امرأة في ارتداء ما يحلو لهم.

كما دعا البيان الذي وقعه النائب الفرنسي آلان ليبياتز والنواب البريطانيون كارولاين لوكاس وكلود موراييس وساره لودفورد وفيليب بوشيل مايتيوز الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى التسامح مع التعبير عن العقيدة بشكل خارجي متحفظ في المدارس.

ويمكن أن يطرح هذا البيان للتصويت في البرلمان الأوروبي إذا ما وقعه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ثلث النواب الـ732 في هذا البرلمان.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الفرنسية صادقت على مشروع القانون الذي يحظر ارتداء الحجاب الإسلامي في المدارس العامة في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2003. وينص مشروع القانون على حظر ارتداء الرموز أو الملابس التي تظهر بشكل واضح انتماء الطالب الديني في المدارس.

المصدر : الفرنسية