مقتل 12 صحفيا فلبينيا خلال عام

Filipino journalists stage a lie-in protest outside a police camp in Manila's Quezon city August 16, 2004. Dozens of Filipino journalists in black shirts marched and rallied in front of the national police headquarters demanding swift solution to over 50 murders of colleagues since 1986. REUTERS/Erik de Castro
تعرض صحفي فلبيني لإطلاق رصاص عليه من قبل مجهولين توفي إثرها عندما كان موجودا على أحد أرصفة مركز تجاري بمدينة سيبو بوسط الفلبين ليرتفع عدد الصحفيين الذين لقوا حتفهم هناك هذا العام إلى 12 صحفيا.
 
وأكد الاتحاد الوطني لصحفيي الفلبين أن الصحفي آلان ديزون (30 عاما) الذي  يعمل لدى صحيفة "فريمان سيب"و هو خامس صحفي يقتل خلال الشهر الجاري.
 
ويؤكد المنتقدون لسياسة الحكومة أن قوات الجيش أو الشرطة قد تكون متورطة في هذه العمليات في الوقت الذي استنكرت فيه جماعات الدفاع عن حرية الصحافة تلك الاغتيالات داعية الحكومة إلى التحرك للكشف عن ملابساتها.
 
تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الدولية لحماية الصحفيين أكدت أن 36 صحفيا قتلوا في أنحاء العالم كنتيجة مباشرة لعملهم خلال العام المنصرم، أما الاتحاد الدولي للصحفيين فقد أصدر تقريرا في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي ذكر فيه أن عدد الصحفيين والمراسلين الذين لقوا مصرعهم قد بلغ عددهم 83.

 
 
المصدر : الفرنسية