زعيم علماء الإسلام متفائل للتسوية السلمية مع الهند

F_A main leader of Pakistan's multi-party opposition, Maulana Fazlur Rehman (R) delivers a speech as other opposition leaders Qazi Hussein Ahmed (L) and Shah Ahmed Noorani (C) look on during an All Parties Conference (APC) in Lahore, 06 July 2003. The APC, which encompasses all the opposition parties of Pakistan, protested against the military's role in politics and extra-constitutional steps of President Pervez Musharraf. AFP PHOTO/ARIF ALI

أكد مولوي فضل الرحمن رئيس جمعية علماء الإسلام والأمين العام لمجلس العمل الموحد الذي يتشكل من تحالف أحزاب إسلامية في باكستان أن زيارته للهند جددت الآمال بإمكانية تقدم عملية السلام بين الهند وباكستان.

وقال فضل الرحمن الذي قام بزيارة نادرة إلى الهند مع ثلاثة من أعضاء البرلمان المنتمين إلى حزبه في الفترة ما بين 15 و23 من الشهر الجاري "إنني أشعر بأن بعض الخطوات يمكن أن تتخذ لدفع عملية السلام إلى الأمام لحل النزاع بين باكستان والهند"، مشيرا إلى أنه سيتحدث إلى رئيس الوزراء الباكستاني ظفر الله جمالي لإعلامه بحيثيات هذه الزيارة ونتائجها.

وأكد زعيم جمعية علماء الإسلام في تصريح صحفي أنه وجد رئيس الوزراء الهندي إيتال بيهاري فاجبايي الذي التقاه في نيودلهي "إيجابيا" وأنه وافق على حضور قمة رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي التي ستنعقد في باكستان في يناير/ كانون الثاني من العام القادم.

وعبر فضل الرحمن عن معارضته لوساطة الولايات المتحدة أو بريطانيا بين الهند وباكستان ودعا إلى جلوس الطرفين إلى طاولة الحوار وحل خلافاتهما مباشرة، مشيرا إلى أن الهند ترفض التدخل الأجنبي أيضا.

المصدر : الفرنسية