الأمم المتحدة تحدد جدولا زمنيا للتنمية البيئية بالعالم

برنامج 11عاما للجنة التنمية المستدامة.


وضعت لجنة التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة جدولا زمنيا مدته 11 عاما للتعامل مع القضايا البيئية التي تتراوح ما بين مياه الشرب النظيفة ومعالجة المخلفات والسياحة.

وجاء هذا الجدول بعد اجتماع للجنة استمر يومين، كما أنه بني على أساس قمة الأرض التي عقدت السنة الماضية في جنوب أفريقيا والتي جعلت من تخفيض عدد الفقراء الذين لا يتجاوز دخلهم دولارا في اليوم الواحد هدفا لها بحلول عام 2015 ، مع الحفاظ على موارد الأرض للأجيال القادمة وهو المشروع المعروف باسم التنمية المستدامة.

وقد خصصت اللجنة عامين لكل سلسلة من الموضوعات البيئية ذات الصلة، وأكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية على أنه يجب التعامل مع عدد كبير من هذه الأهداف كأداة توصيل على أهداف الألفية.

وسيركز العامان الأوليان من الجدول الزمني 2004 و2005 على قضايا المياه والنظافة وتوطين الناس، وفي عامي 2006 و2007 على الطاقة من أجل التنمية المستدامة والتنمية الصناعية وتلوث الهواء والغلاف الجوي والتغييرات الجوية.

بينما سينصب الاهتمام خلال عامي 2008 و2009 على الزراعة والتنمية الريفية والأرض والجفاف والتصحر وأفريقيا، بينما ستضم قضايا السنوات التالية النقل والكيماويات والغابات والتنوع البيئي والجبال والمحيطات والبحار وإدارة الكوارث والتأثر بها.

يذكر أنه كان من أبرز أهداف قمة الأرض الأخيرة تقليص عدد الناس الذين لا يتمتعون بخدمات الصرف الصحي، وتعويض المخزون السمكي المستنفد، وتحسين التنوع البيئي من خلال الحد من معدل انقراض الحيوانات والنباتات النادرة.

المصدر : رويترز