منظمات حقوقية: قتلى الشيشان أقل مما أعلنته موسكو


undefined

قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان إن عدد قتلى المقاتلين الشيشانيين الذين سقطوا منذ عودة القوات الروسية إلى المنطقة عام 1999 أقل بكثير من العدد الذي أعلنته موسكو لمصادر صحفية.

وقال رئيس فرع موسكو في منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) ديدريك لومان تعقيبا على الأرقام الروسية إن الرقم مرتفع جدا حتى وإن ضم مدنيين.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أعلن أن 12760 مقاتلا شيشانيا قتلوا منذ دخول القوات الروسية إلى البلاد قبل نحو ثلاث سنوات ونصف السنة. وقال المتحدث في تصريحات صحفية إن "هذا الرقم لا يضم الجرحى والخسائر البشرية بين المدنيين".

من جهته قال أوليج أورلوف من منظمة ميموريال لحقوق الإنسان إن هذه الأرقام مختلفة عن الواقع. وأضاف أن موسكو أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي أن 1500 مقاتل شيشاني لايزالون موجودين, "ومنذ ذلك الحين أعلن رسميا عن مقتل 1224 شيشانيا, هذا معناه أن المقاتلين الموجودين في الشيشان كلها 300 فقط".

وطبقا لإحصاءات الكرملين الصادرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي فإن خسائر الجيش الروسي بلغت 3500 قتيل منذ بدء الحملة العسكرية في الشيشان. بيد أن الجمعيات المناهضة للحرب مثل جمعية أمهات الجنود قالت إن عدد قتلى الروس الحقيقي أكبر بكثير من العدد المعلن.

المصدر : رويترز