دراسة بريطانية: صلاح هزم "الإسلاموفوبيا" في معقل ليفربول

Soccer Football - Champions League Final - Tottenham Hotspur v Liverpool - Wanda Metropolitano, Madrid, Spain - June 1, 2019 Liverpool's Mohamed Salah celebrates with a child after winning the Champions League Final REUTERS/Carl Recine
محمد صلاح يحتفل مع زوجته وابنته بعد فوزه مع فريق ليفربول ببطولة أمم أوروبا (رويترز)

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن أن النجم المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي كان له أثر في تراجع الإسلاموفوبيا وجرائم الكراهية بمقاطعة ميرسيسايد معقل فريق ليفربول (شمال غربي إنجلترا).

الدارسة أجراها معهد سياسة الهجرة البريطاني ونشرها الجمعة، بعنوان "هل يمكن أن تسهم الشهرة في الحد من الأحكام المسبقة؟.. أثر محمد صلاح على المواقف والسلوك المعادي للإسلام".

واستندت الدراسة إلى رصد 936 جريمة كراهية على مستوى مقاطعة ميرسيسايد، و15 مليون تغريدة لمشجعي كرة القدم في المملكة المتحدة، ودراسة استقصائية شملت ثمانية آلاف وستين مشجعا لليفربول.

ووفق نتائجها، كان لافتا أن انتقال صلاح إلى ليفربول عام 2017 لم يؤثر إيجابا فحسب على أداء النادي، الذي فاز بدوري أبطال أوروبا السبت الماضي، بل ترك أثرا إيجابيا أيضا على المنطقة التي انتقل إليها بأكملها (ميرسيسايد).

إذ انخفضت جرائم الكراهية في ميرسيسايد منذ انتقال صلاح إلى ليفربول بنسبة 18.9%، كما انخفضت التغريدات المعادية للمسلمين لدى جماهير ليفربول إلى النصف من 7.2% إلى 3.4%.

وأرجع القائمون نتائج الدراسة إلى زيادة معرفة البريطانيين بالإسلام، بعدما قدم صلاح صورة إيجابية عنه.

والسبت تغلب ليفربول على مواطنه توتنهام بهدفين نظيفين ليحقق لقب دوري أبطال أوروبا الغائب عنه منذ 14 عاما.

وسجل صلاح هدف التقدم لليفربول من ضربة جزاء، ليصبح أول لاعب مصري يسجل هدفا في نهائي تلك البطولة القارية، وثاني لاعب عربي بعد الجزائري رابح ماجر.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)