تحذير حقوقي من انتشار الليشمانيا بسجن مصري

Egyptian army tanks are positioned outside Turah prison during the trial at the police institute in Cairo on December 9, 2013, of Muslim Brotherhood chief Mohamed Badie and other senior figures from the group on charges of "incitement to murder" in the Egyptian capital's neighbourhood of Bahr al-Aazam, after deadly clashes erupted there in July. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا تحدثت عن إهمال طبي شائع بمختلف السجون المصرية (الفرنسية)

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا عن قلقها الشديد حيال الخطر الذي يهدد حياة المحتجزين داخل سجن وادي النطرون المصري، بعد اكتشاف إصابة أحد نزلائه بطفيل الليشمانيا الحشوية.

وينتقل هذا الطفيل عن طريق التعرض للدغ من ذبابة الرمل، وتشمل أعراضه الحمى وتضخم الكبد والطحال، وربما يؤدي ذلك إلى الوفاة ما لم يعالج بشكل سريع.

وكانت الحالة الصحية للمحتجز أحمد عبد الوهاب محمد الخطيب (23 عاما) قد بدأت في التدهور منذ أغسطس/آب الماضي بعد ظهور أعراض مرضية لم يكن يعاني منها من قبل.

وقالت أسرته إنه أصبح منذ أغسطس/آب 2016 "شديد التعرق وأصيب بارتفاع دائم في درجات الحرارة، ونزيف متواصل من الأنف، وأنيميا حادة، وبعد تعنت شديد لأكثر من ستة أشهر، وافقت إدارة السجن على طلباتنا بعرضه على طبيب لتشخيص الحالة، خاصة بعد فقدانه أكثر من 10 كلغم من وزنه في فترة وجيزة".

ووفق البيان أفادت التحاليل الطبية بوجود طفيل الليشمانيا في دم الخطيب. وأشار إلى إصابة السجين "بتضخم في الكبد والطحال، وأوصى الأطباء بضرورة نقله إلى بيئة صحية مناسبة والبدء في إجراءات العلاج على الفور لأن التأخير يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تسبب الوفاة".

وأشارت المنظمة العربية إلى أن تعرض الخطيب للمرض يعزز من احتمالية وجود نزلاء آخرين مصابين، وهو ما يُلزم إدارة السجن بعمل مسح صحي لمقر الاحتجاز كاملا للحد من انتشار المرض.

ولفتت إلى أن مقار الاحتجاز المصرية بأكملها بيئات غير صالحة للعيش الآدمي، حيث الإهمال الطبي للمحتجزين وإهمال نظافتها وعدم الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة، مما يزيد من انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

وأوضحت المنظمة أن عدد المتوفين داخل مقار الاحتجاز المصرية بلغ 570 حالة منذ الثالث من يوليو/تموز 2013 وحتى الآن، بينهم 465 توفوا نتيجة سوء أوضاع الاحتجاز، وإهمال إدارات مقار احتجازهم توفير الرعاية الطبية اللازمة لحالتهم الصحية.

المصدر : الجزيرة