إخلاء سبيل "معتقل التيشرت" بمصر

صورة أخرى لمدخل سجن آخر في مصر
السجون المصرية تعجّ بأعداد كبيرة من معارضي النظام والناشطين الحقوقيين (الجزيرة)

قررت محكمة مصرية مساء الثلاثاء إخلاء سبيل الفتى محمود محمد المعروف إعلاميا "بمعتقل التيشرت" بكفالة، إلى جانب شاب آخر، وفق مصدر قضائي.

وأضاف المصدر القضائي للأناضول أن محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي العاصمة) قررت إخلاء سبيل محمود محمد البالغ من العمر 18 عامًا، والشهير "بمعتقل التيشرت"، كما أخلت سبيل شاب آخر يدعى إسلام طلعت عبد المقصود بكفالة ألف جنيه لكل منهما.

وكان الشابان تقدما بطلب استئناف على حبسهما الاحتياطي منذ عامين.

وأشار مختار منير -محامي محمود محمد- إلى أنه "من المنتظر معرفة موقف نيابة أمن الدولة من الطعن على القرار من عدمه خلال الساعات المقبلة أو غدا".

وتعود خلفية القبض على الشابين إلى الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، حين ارتديا "تيشرتين" كتبا عليهما جملة "وطن بلا تعذيب".

وحينها ألقت قوات الأمن القبض عليهما أثناء عودتهما إلى منزليهما، وعرضا على النيابة في اليوم التالي، لتوجه لهما اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وحيازة مفرقعات ومولتوف والتحريض على أعمال عنف.

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي أطلقت منظمة العفو الدولية حملة دولية لجمع التوقيعات لمطالبة النيابة العامة المصرية باﻹفراج عن الطالب المصري محمود محمد، إلى جانب دعوات من منظمات أخرى بينها هيومن رايتس ووتش.

المصدر : وكالة الأناضول