هولندا تحدد 30 "مجرم حرب" بين اللاجئين

Staff of the Mobile Surveillance Security (MTV) of the Royal Military Marechaussee, the Dutch national police forces, during an inspection near the German border in De Lutte, The Netherlands, 08 February 2016. The mobile teams of the military police extended their checks in the border region to see if more refugees come to the Netherlands and to stop human smuggling.
نقطة تفتيش هولندية على الحدود الألمانية في استقبال لاجئين قادمين من ألمانيا (الأوروبية)

قالت وزارة العدل والأمن الهولندية إنها تعرفت على 30 شخصا ممن يشتبه بارتكابهم جرائم حرب بينهم 10 سوريين من بين عشرات آلاف طالبي اللجوء، وذلك خلال العام 2015.

وذكر وزير الدولة المكلف بالملف كلاس ديجكوف -في رسالة للبرلمان ردا على أسئلة حول هذه الموضوع- أن أجهزة الهجرة أجرت تحقيقات شملت 170 شخصا.

وأوضح ديجكوف أن اتفاقية جنيف التي تحدد حقوق اللاجئين تتضمن بندا يتضمن استثناء الأشخاص "الذين توجد أسباب جدية تدفع للاعتقاد بأنهم ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أو جرائم خطيرة غير سياسية".

وتُقسم مسألة اللاجئين هولندا التي استقبلت العام الماضي نحو 60 ألفا منهم أي حوالى ضعف الذين تقدموا بطلبات لجوء في العام 2014.

وأشار ديجكوف إلى أن 10 من المشتبه بهم ينحدرون من سوريا، في حين أن الآخرين قدموا من أريتريا ونيجيريا والسودان وجورجيا.

وهناك 20 من بينهم لا يمكن ترحيلهم إلى بلدانهم بسبب الحروب خصوصا أو بسبب مخاوف من احتمال تعرضهم لمعاملة غير إنسانية كما ينص البند الثالث من الشرعة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ويستفيد من الجدل الهولندي حول أسوأ أزمة مهاجرين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حزب الحرية الشعبوي الذي يتزعمه غيرد فيلدرز والذي وصلت شعبيته حاليا إلى أعلى درجة، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية عام 2017.

وجرت عدة تظاهرات تخللتها أعمال عنف ضد مشاريع فتح مراكز استقبال اللاجئين، وهو ما أرغم الشرطة على إطلاق عيارات تحذيرية في قرية جيرلدرمارسين في غرب البلاد.

المصدر : الفرنسية