أحكام ضد معارضي الانقلاب بمصر وإخلاء سبيل ضابط

Egyptian Muslim Brotherhood members stand inside the defendants cage during their trial in the capital Cairo on June 7, 2014. The court postponed to July 5 the verdict in the trial of Muslim Brotherhood leader Mohamed Badie and 37 others for inciting violence that killed two people last summer. But it sentenced to death 10 defendants who are on the run, and a final ruling on their cases is expected the same day once they are reviewed. AFP PHOTO /KHALED DESOUKI
الأجهزة الأمنية اعتقلت الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب منذ عزل الرئيس محمد مرسي (غيتي إيميجز)

أصدرت محكمة جنح بالقاهرة الاثنين حكما بحبس 112 من معارضي انقلاب 3 يوليو/تموز الماضي، عاما مع الشغل، بعد إدانتهم بتهم تتصل باحتجاج نظم في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وذلك بالتزامن مع قرار إخلاء سبيل ضابط بأمن الدولة سجن بتهمة قتل الناشط السلفي سيد بلال.

وقال مصدر قضائي إن خمسين من المحكوم عليهم سبق إخلاء سبيلهم بقرار من المحكمة، وسيكون على الشرطة إلقاء القبض عليهم مجددا.

وانعقدت محكمة جنح الموسكي التي أصدرت الحكم بمقر معهد أمناء الشرطة المجاور لمجمع سجون طرة بجنوب القاهرة.

ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب جلهم في احتجاجات سلمية.

وصدرت بحق مئات المعتقلين أحكام وصل بعضها للإعدام، كما حدث مع المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و682 آخرين في وقت سابق.

وتزامن ذلك مع قرار أصدرته محكمة جنايات الإسكندرية بإخلاء سبيل ضابط أمن الدولة السابق عبد الرحمن الشيمي المتهم بتعذيب الشاب سيد بلال حتى الموت داخل مقر أمن الدولة، على خلفية تحقيقات أعقبت تفجيرات كنيسة القديسين في يناير/كانون الثاني 2011.

وحكم على الشيمي بالسجن المشدد لمدة 15 سنة لاتهامه بقتل بلال بالاشتراك مع آخرين من ضباط جهاز أمن الدولة.

ووافقت محكمة النقض بالقاهرة في وقت سابق على قبول الطعن المقدم من دفاع المتهم، وأعادت القضية للنظر أمام دائرة أخرى بجنايات الإسكندرية التي قضت اليوم بإخلاء سبيله.

المصدر : وكالات