تضامن دولي مع صحفيي الجزيرة المعتقلين بمصر

وقفة لصحفيين من جنوب أفريقيا أمام محكمة بريتوريا العليا للتضامن مع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر
وقفة لصحفيين من جنوب أفريقيا للتضامن مع صحفيي الجزيرة المعتقلين بمصر (الجزيرة)

نظمت في لندن وقفة تضامنية مع صحفيي شبكة الجزيرة المعتقلين في مصر، كما نظم صحفيون من جنوب أفريقيا وقفة أخرى قبالة محكمة بريتوريا، وذلك في وقت دعت فيه شبكة الجزيرة للانضمام إلى حملة جديدة للتضامن مع صحفييها المعتقلين بمصر.

وقد نظمت الوقفة التضامنية مع صحفيي شبكة الجزيرة المعتقلين بمصر في لندن بالتزامن مع عقد منتدى عن حماية الصحفيين من قبل "مركز حرية الإعلام" بالتعاون مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ونائب رئيس المحكمة الجنائية الدولية.

وفي الندوة التي تعقد اليوم في لندن، تلقي رئيسة قسم التبادل الإخباري في القناة الإنجليزية هيثر ألين كلمة تسلط فيها الضوء على الوضع الراهن في مصر.

كما نظم صحفيون من جنوب أفريقيا وقفة قبالة محكمة بريتوريا العليا للتعبير عن تضامنهم مع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر.

وتنظم هذه الوقفة جمعية المراسلين الأجانب في جنوب أفريقيا، حيث وضع المشاركون اللاصق على أفواههم تضامنا مع صحفيي الجزيرة.

يتزامن ذلك مع مرور مائة يوم على اعتقال ثلاثة من قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، هم بيتر غريستي ومحمد فهمي وباهر محمد، رغم دعوات عديدة أصدرتها جهات دولية ومنظمات حقوقية وصحفية للإفراج عنهم وعن مراسل قناة الجزيرة عبد الله الشامي المعتقل منذ أغسطس/آب الماضي.

وكانت شبكة الجزيرة قد دعت أمس الأحد للانضمام إلى حملة جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لدعم صحفييها المعتقلين في السجون المصرية، وذلك في ذكرى مرور مائة يوم على اعتقال ثلاثة من القناة الناطقة بالإنجليزية.

ومن ضمن الفعاليات التي تعتزم الشبكة القيام بها ضمن حملتها بهذه المناسبة إقامة مؤتمر صحفي في نيويورك لمطالبة السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الصحفيين.

‪من وقفة سابقة بلندن تضامنا مع صحفيي الجزيرة المعتقلين بمصر‬ (الجزيرة)
‪من وقفة سابقة بلندن تضامنا مع صحفيي الجزيرة المعتقلين بمصر‬ (الجزيرة)

مائة يوم من الاعتقال
وقالت الشبكة في بيان إن الصحفيين الثلاثة بيتر غريست ومحمد فهمي وباهر محمد من القناة الناطقة بالإنجليزية قضوا حتى الآن مائة يوم في السجون ولم يفرج عنهم، رغم الدعوات العديدة التي صدرت عن جهات دولية ومنظمات حقوقية وصحفية مختلفة.

ودعت الجميع للانضمام إلى الحملة الجديدة بإرسال رسائلهم الشخصية إلى المعتقلين على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفاين وإنستغرام باستخدام العنوان "FreeAJStaff#".

وجاء في البيان أن شبكة الجزيرة ستبث تسجيلا مصورا على الإنترنت لعائلات وأصدقاء وزملاء الصحفيين المعتقلين لدعمهم. وسيعتبر هذا التسجيل جزءا من حملة سابقة تابعها أكثر من ثمانمائة مليون شخص على تويتر وحده منذ الأول من فبراير/شباط الماضي.

وأعربت الشبكة عن أملها بأن يتمكن الضغط الإعلامي من تعجيل السلطات المصرية في الإفراج عن الصحفيين الثلاثة إلى جانب مراسل القناة العربية عبد الله الشامي، عبر تذكير تلك السلطات بصوت واحد بأن الصحافة ليست جريمة.

من جانبه، قال مدير إدارة القناة الإنجليزية آل أنستي إن محمد وبيتر وباهر يقبعون خلف القضبان في مصر منذ مائة يوم لأنهم ببساطة كانوا يقومون بعملهم ويعملون بأعلى مستويات الجودة في الصحافة.

المصدر : الجزيرة