تبرئة سياسييْن ليبيين من تهمة الإساءة للإسلام

epa01043591 A view of Libya's Supreme Court which witnessed the final appeal of the five Bulgarian nurses sentenced to death for infecting Libyan children with the AIDS virus, as the Journalists kept in a separated room in Tripoli, Libya on 20 June 2007. Libya's Supreme Court is expected to keep the death penalty sentence against the five Bulgarian nurses and a Palestinian doctor, but the final judgment in the case had been postponed to 11 July 2007. EPA/SABRI ELMHEWI
undefined

برأ القضاء في ليبيا سياسييْن من تهم تصل عقوبتها إلى الإعدام بسبب رسم كاريكاتيري اعتبر مسيئا للإسلام، لكن المحكمة أدانتهما "بالتحريض على الشقاق بين الليبيين".

وقال المحامي عبد المجيد الميت إن "المحكمة أصدرت حكمها وقررت عدم سماع الدعوى بالنسبة للتهم الأساسية الثلاث" التي يمكن أن تكون عقوبتها الإعدام.

 
وحكم على العضوين في الحزب الوطني الليبي علي تكبالي وفتحي صغر بغرامة بعد إدانتهما "بالتحريض على الشقاق بين الليبيين"، حسب ما ذكره المحامي موضحا أنه سيستأنف الحكم.
 
وكان السياسيان اتهما "بامتلاك رسوم ساخرة مسيئة للإسلام والرسول" و"الترويج" لها، بعدما استخدما على لافتة انتخابية لحزبهما عام 2012 رسما للرسول محمد صلى الله عليه وسلم نشرته مجلة شارلي إيبدو الفرنسية.
 
وتظهر الصورة جمعا من الرجال يناقشون دور النساء في المجتمع. وأكد السياسيان أنهما نقلا الصورة من الإنترنت دون معرفة أن أحد الرجال في الصورة كان يجسد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
 
وأوضحت منظمة العفو الدولية السبت أن "الرسم أثار موجة انتقاد لأنه يجسد شخصية استخدمت لاحقا لتمثيل النبي محمد في رسوم متحركة معادية للإسلام"، مشددة على أن اللافتة الليبية لا تنطوي على أي إشارة إلى الإسلام أو النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
 
وقال المدير المساعد لبرنامج شمال أفريقيا والشرق الأوسط في المنظمة سعيد بومدوحة "إنه لأمر صادم أن يجد مسؤولان سياسيان نفسيهما مهددين بالإعدام بسبب ملصق في حملة انتخابية.. يجب عدم ملاحقة أي كان لتعبيره بشكل حر عن آرائه علنا حتى إن اعتبر البعض ذلك مهينا".
المصدر : الفرنسية